اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

فيلنوف: الفورمولا واحد "سارت في الاتّجاه الخاطئ" عندما بدأت بالإصغاء للمشجّعين

يعتقد بطل العالم للفورمولا واحد موسم 1997 جاك فيلنوف أنّ الرياضة سلكت الدرب الخاطئ عندما بدأت بالاستماع للمشجّعين في محاولة منها لتحسين العرض المقدّم على الحلبة.

جاك فيلنوف

جاك فيلنوف

أكس بي بي Images

فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا وجاك فيلنوف
نيكو روزبرغ، مرسيدس فى البحرين 2015
جاك فيلنوف
كيمي رايكونن، فيراري
جاك فيلنوف
كيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري

انتقد الكندي على وجه الخصوص نظام الحدّ من الجرّ "دي آر إس"، الذي تمّ تقديمه في عالم الجائزة الكبرى في 2011 كطريقة لزيادة التجاوزات، وهو ما يعتقد أنّه قد دمّر فنّ التحضير للتجاوز.

ويشعر فيلنوف أنّ ذلك أضرّ بالعرض على الحلبة أيضاً، قائلًا أنّ نظام "دي آر إس" قد حرم السباقات من الدراما، إذ لم يعد يتعيّن على السائق الأسرع البقاء خلف منافسه محاولًا إيجاد طريقة لتجاوزه.

"أعتقد أنّ الفورمولا واحد سارت في الاتّجاه الخاطئ للأسف عندما بدأت بالاستماع للمشجّعين، إذ أنّهم تذمّروا من قلّة التجاوزات" قال فيلنوف على منصّة معرض أوتوسبورت الدولي.

وأضاف: "من خلال الإصغاء لذلك، بماذا قامت الفورمولا واحد؟ اعتماد نظام «دي آر إس». بتلك الطريقة سنحصل على 100 تجاوزٍ في كلّ سباق. لكن هل تستطيع ذكر تجاوزٍ منذ اعتماد نظام «دي آر إس». لن تستطيع، لأنّك لا ترى السائق يعمل من أجل التجاوز".

وتابع: "في سباقات الدرّاجات الناريّة، يتطلّب الأمر 10 لفّات أحيانًا ليتجاوز درّاجٌ منافسه. لكن خلال تلك اللفّات العشر تشاهد العمل الذي يجري. عندما يحدث التجاوز تقول «واو». تكون على حافة مقعدك طوال تلك اللفّات العشر".

وأردف: "أمّا الآن فكلّا: خلال الخطّ المستقيم المقبل، اضغط على الزرّ وتجاوز. ذلك كلّ ما في الأمر. تريد رؤية منافسة عظيمة. تريد الملاكمين يؤذون بعضعم البعض ورؤية من الأقوى".

وواصل شرحه بالقول: "لا تريد رؤيتهم يرتدون قفازات كبيرة كي لا يتأذّوا. ذلك مشابهٌ قليلًا لنظام «دي آر إس»، لنتفادى المجازفة ونضغط على الزرّ. الأمر أشبه بالتجاوز على الطريق السريع".

وأكمل: "لا تشاهد تسابقًا حقيقيًا بسبب ذلك. تحصل على عددٍ هائلٍ من التجاوزات، لكنّها مضجرة. أي أنّها لا تلبّي المغزى منها".

"يجب على الفورمولا واحد أن تكون سريعة جدًا وباهظة للغاية"

كما تذمّر فيلنوف من فقدان الفورمولا واحد لصفتها "الجنونيّة"، منتقدًا حقيقة أنّ السائقين يُجبرون على القيادة أبطأ بكثيرٍ من الحدود القصوى خلال السباقات نتيجة طبيعة الإطارات.

وقال بخصوص ذلك: "دائمًا ما كانت الفورمولا واحد متطرّفة وتدفع الحدود القصوى. من المفترض أن تكون سريعةً جدًا، وباهظة للغاية وجنونيّة. ليس ذلك ما لدينا الآن".

وأكمل: "تشاهد سائقين يخرجون من السيارة من دون التعرّق حتّى، لأنّهم كانوا يقودون السيارة ببطء طوال مسافة السباق ويكونون أبطأ بثماني ثوانٍ ممّا كانوا عليه خلال التجارب التأهيليّة. ذلك خطأ".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق رينو تقوم بمراجعة نظام استعادة الطاقة في محرّكها لموسم 2017
المقال التالي ويليامز تعترف بأنّ انتقال بوتاس إلى مرسيدس بات في مراحله الأخيرة

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط