فيراري تُدافع عن استخدامها لحق النقض في تخفيض أسعار المُحركات

أكّدت فيرري بأنّ قرارها باستخدام حقّ النقض (الفيتو) بوجه خطط الفورمولا واحد نحو إدخال حدٍ أقصى لتكلفة أسعار المُحركات لا يهدف للإساءة إلى الفرق الصغيرة.

توجّب على الخطّة التي وافقت عليها فرق الفورمولا واحد مع الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) في وضع سقف لأسعار المُحركات أن تذهب أدراج الرياح كون فيراري استخدمت حقّ النقض الذي تتمتّع به حيال إدخال أيّ قوانين جديدة على ساحة البطولة.

ولهذا السبب سارع الاتحاد الدولي مع عرّاب البطولة بيرني إكليستون إلى إيجاد تسويّة أخرى عبر الاعتماد على مزوّد مُستقلّ للمُحركات سيكون بمقدوره تزويد الفرق الصغيرة بمُحركات أقلّ كلّفة مُقارنةً بفيراري ومرسيدس.

واعترف مُدير فريق فيراري ماوريتسيو أريفابيني بأنّ الحظيرة الإيطالية استخدمت حقّ النقض من أجل حمايّة مصالحها التجاريّة كون أرباحها ستختفي بمُجرّد تخفيض كلفة المُحركات.

وقال "لقد مارسنا حقّ النقض تماشيًّا مع حقنا التجاري المشروع في القيام بأعمل تجاريّة كشركة مُصنّعة للمُحركات. ولا يوجد شيء آخر لإضافته".

وعندما طُلب من أريفابيني تبرير هذه الخطوة على الرُغم من الأرباح الضخمة التي تُجنيها فيراري، ردّ قائلاً "لماذا عليّ التبرير أكثر من ذلك؟ نحنُ نتكّلم عن الحقوق التجاريّة، ولا نتحدّث عن الميزانيات أو أيّ شيء آخر".

وأكمل "إذا طَلب منك شخص مواصفات لإنتاج شيء ما، فأنت تقوم بإنتاجه وفقًا للمُواصفات. وبعد ذلك، إن أراد شخص فرض سعر على ذلك، فما الذي تنوي القيام به؟"

على الرُغم من التكلفة المُرتفعة للمُحركات التي يتوجّب على الفرق الصغيرة دفعها للمصانع الكبرى، إلّا أنّ أريفابيني أوضح بأنّ فيراري على درايةٍ بالمشاكل الماديّة التي تُعاني منها بعض الفرق.

وقال "موقفنا هذا ليس ضد الفرق الأخرى، ولكنه خيارنا من أجل الدفاع عن مبدأنا التجاري. بالنسبة للبقيّة، فنحن منفتحون على إيجاد أيّ حلّ آخر".

وأكمل "هُناك بعض التكاليف في البحث والتطوير التي يجب عليك بطريقة أو بأخرى استردادها. لم أجد كيان تجاري يمنح منتجاته مجانًا. هذا هو المبدأ".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة