«فيتو» فيراري يدفع بالـ«فيا» إلى اعتماد مُحركات قياسيّة بدءاً من العام 2017

يدرس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إمكانيّة تقديم "محرّكات زبائن" أقلّ ثمناً في 2017، وذلك بعد استخدام فيراري حقّ النقض على مقترح تحديد سقفٍ للنفقات على وحدات الطاقة وعلب التروس.

كانت "فيا" وإدارة الفورمولا واحد (فوم) ومعظم الفرق قد اقترحت خلال الاجتماع الأخير للمجموعة الإستراتيجيّة أن يتمّ وضع حدٍ أقصى لسعر وحدات الطاقة وعلب التروس.

وتمّ الوصول إلى هذا القرار ضمن المساعي لتخفيض أسعار وحدات الطاقة الحاليّة ذات الاسطوانات الست بسعة 1.6 لتر المزوّدة بشاحنٍ توربيني والتي دخلت حيّز الاستخدام منذ بداية موسم 2014.

لكنّ فيراري استخدمت حقّ النقض الذي تتمتّع به لمنع إجراء هذه التعديلات حيث لن تتحدّى الـ "فيا" قرار الشركة الإيطاليّة.

وتملك فيراري حقّ النقض لرفض جميع التعديلات على القوانين التقنيّة، وذلك ضمن فوائد إضافيّة يحصل عليها الفريق الإيطالي لمشاركته المتواصلة في البطولة منذ انطلاقها.

وأشارت العديد من المصادر إلى أنّ هذه المرّة الأولى التي لجأت فيها فيراري لاستخدام هذا الحقّ خلال السنوات الأخيرة، إذ مثّل ذلك صفعة قويّة بالنسبة للفرق التي اتّفقت في المدّة الأخيرة على ضرورة تخفيض النفقات.

ووافقت أغلبيّة الفرق على مقترح لتحديد تكلفة المحرّكات بـ12 مليون دولار بالنسبة للمواصفات الجديدة و8 ملايين دولار بالنسبة لنسخة العام الأسبق.

خطة بديلة

بدأت "فيا" بالتفكير في إمكانيّة طرح مناقصة للحصول على "محرّكات زبائن"، حيث يمكن أن يتمّ تقديمها للاستخدام في الفورمولا واحد بدءاً من العام 2017 على أن تكون أقلّ كلفة من وحدات الطاقة الحاليّة.

وجاء في البيان الذي صدر على موقع الاتحاد مساء يوم الإثنين "إنّ الاتحاد الدولي للسيارات وبالاتفاق مع إدارة الفورمولا واحد (فوم) اقترحا مبدأ تحديد حدٍ أقصى لسعر المُحرك وعلبة التروس لفرق الزبائن في الإجتماع الأخير للمجموعة الاستراتيجيّة".

وأضاف "وقد صوت أغلبيّة الحاضرين على هذا الاقتراح، ولكن، قرّرت فيراري مُمارسة حقّ النقض (الفيتو). وبما فيه مصلحة للبطولة، قرّر الاتحاد الدولي للسيارات عدم الطعن في قانونيّة استخدم فيراري لحق النقض".

وأكمل "سيقوم الاتحاد الدولي للسيارات بالتشاور مع أصحاب المصلحة بشأن إمكانيّة إدخال مُحرك الزبائن، والذي سوف يكون مُتاحاً اعتباراً من العام 2017. وبعد إجراء هذه المُشاورات سيتّم طرح مناقصة إذ ستكون تكلفة هذا المُحرك أقلّ بكثير من وحدة الطاقة الحالية".

وتابع قائلاً "وبدعمٍ من قبل إدارة الفورمولا واحد (فوم)، فإنّ الاتحاد الدولي للسيارات سيُواصل جهوده الرامية إلى ضمان التطوير المتواصل وطويل الأجل للبطولة، إذ سيبحث عن حلولٍ تمكّنه من تحقيق ذلك".

واختتم "ويطلب الاتحاد من الفرق المشاركة تقديم مساهمة إيجابيّة لإنجاج هذا النهج من خلال المقترحات والمبادرات التي ستصب في مصلحة البطولة واستمراريتها على المدى الطويل".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم بيرني إكليستون, فيا