"فيا" تُؤكّد بأنّ هوندا لن تحصل على عقوبة لتغيير مُحركها


أعلم الإتحاد الدولي للسيارات «فيا» فريق مكلارن هوندا أنّه لن يتعرّض لعقوبة تراجع مراكز على شبكة الإنطلاق لدى تغييره لوحدة الطاقة في المرّة المقبلة وذلك ضمن توضيحات القانون الجديد المتعلّق بالسماح للصانع الياباني بمحرّك إضافي.

وفي إطار جملة كبيرة من التغييرات على القوانين المنظمة لبطولة العالم للفورمولا واحد التي تمّت المصادقة عليها مؤخّرًا من قبل المجلس العالمي لرياضة السيارات، تمّ الإتفاق على منح المصنعين الجدد وحدة طاقة إضافيّة في موسمهم الأوّل في البطولة.

وكإجراء إضافيّ تمّ الإتفاق على منح هوندا محركًا إضافيًا خلال هذا الموسم لتتمكّن من استخدام خمس وحدات طاقة بدلاً من أربعة متاحة لبقيّة المصنّعين.

لكنّ الوضعيّة بدت معقّدة كون هوندا حصلت على عقوبة بعد استخدامها لمحرّك خامس خلال سباق جائزة النمسا الكبرى.

وعلى ضوء ذلك حصلت هوندا على تأكيد من قبل "فيا" حول كيفيّة تطبيق القانون الجديد.

وقال متحدّث باسم الصانع الياباني: "لا نعلم التفاصيل المتعلقة بكيفية استرجاعنا للعقوبة التي حصلنا عليها في النمسا، يجب أن نتأكّد من التفاصيل المتعلّقة بالمستقبل، وقامت فيا الآن باتخاذ قرارها".

وأكّدت عديد المصادر لموقع موتورسبورت.كوم أن "فيا" وافقت على عدم تسليط أي عقوبة على هوندا لدى تغييرها المقبل للمحرّك بالرغم من استخدامها لوحدة الطاقة الخامسة.

ويقوم المصنّع الياباني بدراسة تأثير هذا القرار على خططه للسباق المجري والسباقات الموالية، وتحديدًا فيما يتعلّق بمواصلة استخدام وحدة الطاقة الحاليّة أو تغييرها.

وتحاول هوندا عدم استخدام ما بقي في جعبتها من مفاتيح تطوير في الوقت الحالي وادخارها لما بعد العطلة الصيفيّة، ومن المتوقّع أن تواصل استخدام المحرّك الحاليّ.

وسيتمّ اتخاذ القرار النهائي قبيل انطلاق الحصّة الأولى من التجارب الحرّة لسباق جائزة المجر الكبرى.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الإتحاد الدولي للسيارات, فريق مكلارن, فيا, هوندا