فرق الفورمولا واحد تحصل على خيار استخدام ثلاثة عوادم

ستحصل الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد على إمكانيّة استخدام تصميم ذي ثلاثة مخارج للعادم خلال الموسم المقبل وذلك ضمن المساعي الحثيثة لزيادة صوت السيارات.

كما سبق لموقعنا «موتورسبورت.كوم» الكشف خلال جائزة موناكو الكبرى، تعمل الفرق على حلٍ لزيادة صوت السيارات بعد تذمّر الجماهير حيال هذا الموضوع.

وكانت الخطة تقضي بإلزام الفرق وضع أنبوبي عادم بدلاً عن الأنبوب الوحيد والذي يقوم  بتخفيض صوت السيارة. حيث تمت الموافقة على الاقتراح من قبل جميع فرق الفورمولا واحد لتضمين ذلك في القوانين، كما تمت المصادقة عليه خلال الاجتماع الأخير للمجلس العالمي لرياضة السيارات.

وقد قام الاتحاد الدولي لرياضة السيارات "فيا" بنشر القوانين التفصيلية، التي وضحت تماماً أن على مخرج الشاحن التوربيني أن يكون مفصولاً عن مخرج العادم. ولكن، سيتم السماح للفرق باستعمال مخرجين للعادم في حال أرادوا ذلك.

حيث تنص الفقرة الجديدة 5.8.2 من اللوائح التقنية على التالي: "يجب أن يحتوي نظام المخرج في المحرك على أنبوب واحد فقط خاص بمخرج الشاحن التوربيني وعلى أنبوب واحد أو اثنين خاص بالعادم حيث تخرج منها جميع الغازات".

كما ورد أيضاً: "يجب على أنبوب الشاحن التوربيني تمرير جميع الغازات الناتجة عن الشاحن التوربيني فقط، كما يجب على أنبوب العادم تمرير جميع الغازات الناتجة عن احتراق المحرك فقط. يمنع أن يتم وضع أحد الأنابيب ضمن الآخر".

كما أرفق "فيا" كذلك مجموعة من القوانين توضح مكان وضع العادم في السيارة، وذلك لمنع عودة موضوع الاستفادة من هواء العادم في الناشر الخلفي لتحسين مستوى الارتكازية.

ولكن، يبدو أن الفرق ستسعى على الأغلب لإيجاد طرق تسمح لها الاستفادة من الهواء الخارج عبر أنابيب العادم والشاحن التوربيني ضمن أدوات انسيابية أخرى في مؤخرة السيارة.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم فيا