ضغط الإطارات من الممكن أن يقدّم سباقاً غير متوقّع في اليابان

يتحضّر السائقون لمواجهة سباق صعبٍ لا يمكن توقّعه يوم غدٍ الأحد ضمن جائزة اليابان الكبرى وذلك نتيجة لفرض بيريللي ضغط إطارات مرتفع.

ضمن سعيها لضمان سلامة السائقين، فرضت بيريللي حداً أدنى لضغط الإطارات الأماميّة وقدره 21.5 رطلاً على البوصة المربّعة و20.5 بالنسبة للإطارات الخلفيّة على حلبة سوزوكا.

هذه المستويات المرتفعة لن تتناسب مع جميع الفرق، ما سيصعّب الأمور أمامها خلال السباق، حيث من المرجّح أن تتسبّب هذه المعدّلات في انخفاض نسب التماسك وارتفاع درجة حرارة الإطارات بشكلٍ كبير.

وعندما سئل من قبل موقعنا «موتورسبورت.كوم» عن تأثير الضغط المرتفع للإطارات، أجاب دانيال ريكاردو: "أعتقد أنّ ارتفاع حرارتها سيكون التحدّي الأكبر بالنسبة للجميع".

وأضاف: "ربّما لن تتآكل كثيراً، لكنّ الإبقاء على درجة حرارتها منخفضة سيكون مهمّة صعبة".

ثمّ تابع: "ليست مهمّة سهلة، خاصة على هذه الحلبة حيث هناك عدد كبير من المنعطفات المتتالية. يجب عليك الإبقاء على الحرارة منخفضة".

من جهته استبعد بول هامبري مدير قسم رياضة السيارات في بيريللي أن تكون مستويات الضغط مرتفعة للغاية.

وقال في هذا الصدد: "بناءً على البيانات التي حصلنا عليها من السيارات فإنّ تلك المستويات صحيحة".

وأضاف: "للأسف فإنّها مبنيّة على مجموعة من مستويات الأداء الأكثر قوّة، لذلك يوجد فارق كبير بين سيارات الصدارة والفرق الأخرى في الخلف".

ثمّ تابع: "لم تتوقّف السيارات، هناك ازدياد واضحٌ في الأداء والعبء. لذلك تطلّب الأمر إجراء بعض التغييرات. تعتبر سوزوكا واحدة من أكثر الحلبات قساوة طوال الموسم لذلك يعدّ من الطبيعي بالنسبة لنا اتّخاذ هذه الإجراءات".

ألونسو يحذّر

أشار فرناندو ألونسو الى أنّ المستويات الجديدة لضغط الإطارات ساهمت في خروج عددٍ من السائقين عن المسار خلال التجارب كما من الممكن أن تتسبّب في بعض الحوادث أثناء السباق.

وقال: "هناك انخفاضٌ في مستويات التماسك والأداء أكثر من المعتاد بسبب الضغط".

وأضاف: "تتحرّك السيارات كثيراً هنا وكما رأينا خلال التجارب الحرة الثالثة حيث ارتكب معظمنا الأخطاء، أو الدخول بشكل واسعٍ لبعض المنعطفات".

ثمّ تابع: "نسب التماسك منخفضة، لكن في حال كانت هذه هي الحدود، والإطارات تعتبر آمنة للسباق، فلا مشكلة في ذلك".

من جهته قال زميله باتون: "سيكون السباق صعباً بالنسبة للجميع بسبب ضغط الإطارات المرتفع، درجة حرارتها ترتفع كثيراً بعد لفّة واحدة".

وأكمل: "سيواجه الجميع المتاعب غداً بما في ذلك نحن".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة اليابان الكبرى
حلبة سوزوكا
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , فرناندو ألونسو , جنسن باتون
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم بيريللي