ساوبر: على الاتحاد الدولي للسيارات التركيز على تخفيض النفقات وليس على المحرّكات المستقلّة

عبّر فريق ساوبر بوضوح عن معارضته لخطة المحرّكات المستقلّة للفورمولا واحد – مصرّاً أن على الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" التركيز على تخفيض النفقات بدلاً عن ذلك.

أعلن "فيا" بداية هذا الأسبوع أنه وفي ضوء معارضة فيراري وضع حدّ على نفقات المحركات، سيضع في الاعتبار إدخال مزوّد مستقلّ لوحدات طاقة أرخص.

وبالرغم من تأييد فورس إنديا لهذه الفكرة، إلا أن مديرة فريق ساوبر مونيشا كالتينبورن ترى أن ذلك ما هو إلا اتجاهٌ خاطئ تسلكه الفورمولا واحد.

حيث قالت: "لا أعتقد أن وجود مزوّدَين اثنين للمحرّكات أمرٌ جيد. إنني أعلم ذلك من خبرتنا مع المصنّعين أنهم لا يرغبون في دخول بطولة تضمّ نوعين مختلفين من المحرّكات".

وأكملت: "إنني أتساءل بالفعل من ناحية تقنية كيف يمكن الحصول على المساواة هنا. ليس من السهل القول: هذه هي قوة المحرّك وعليكم إنتاج محرّك مشابه".

وأضافت: "إن بدأت بالتلاعب في وزن السيارة، وفي معدّل جريان الوقود، وفي إعادة التزوّد بالوقود، عليك النظر إلى السيارة من عدة نواحٍ. لا أعلم كيف لذلك أن يتمّ، لذا فإنني لست في مركزٍ يخوّلني اتخاذ القرار حول قبوله أم لا".

تخفيض النفقات

ترى كالتينبورن أن التركيز يجب أن ينصبّ على إيجاد وسيلة لتخفيض نفقات المحركات الهجينة الحالية لفرق الزبائن.

إذ قالت: "علينا أن نوقف التطوير، سلاسلٌ أخرى قامت بذلك. انظروا إلى بطولة السيارات السياحية الألمانية «دي تي أم»".

وأضافت: "إنه خيارٌ يحتمل الصواب والخطأ، لكنهم لاحظوا الفروقات ما بين أحد الفرق والفرق البقية، حيث وافقوا على قانون يسمح للفرق بالمنافسة واللحاق بالمتصدّر. ربما عليكم السماح بذلك وإنهاء كل هذا اللغط".

وأكملت: "إن إكمال عملية التطوير من دون قيود يعني أن لا إمكانية للحصول على محرك بسعر مقبول، إلا في حال كان هناك قانون يسمح لفرق الزبائن الحصول عليه بسعرٍ مقبول، أو كما فعلنا مع «اتفاقية تحديد الموارد»، أن نضع حداً لسعر المحرك".

وتابعت: "إن كنتَ كمصنّع تنفق 400 أو 500 مليون دولار على التطوير فهذا شأنك – ولا حاجة لساوبر أن تنفق مثل هذا المبلغ. فأنت ستنفقه في كلّ الأحوال".

واستطردت: "لذا أعتقد أن الحل الواقعي الوحيد هو تحديد سعر المحرك لفرق الزبائن والباقي عليكم – ضعوا تصاميمكم وعروضكم".

واختتمت بعد أن سألها موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول اعتراض فيراري على تلك الفكرة: "إذاً لا أرى أيّ حل آخر".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ساوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة