سام بيرد: الفورمولا واحد تهتّم بالمال أكثر من الموهبة

سام بيرد: الفورمولا واحد تهتّم بالمال أكثر من الموهبة


إعترف السائق البريطاني سام بيرد والذي حاول دخول عالم سباقات الفورمولا واحد في السنوات القليلة الماضيّة، بأنّ فرق البطولة تُفضّل المال على الموهبة في ظلّ المشاكل الماليّة التي تمرّ بها منذ فترة من الزمن.

ولا يُعتبر حديث بيرد جديدًا على ساحة الفورمولا واحد، إذ تمكّن عدد كبير من السائقين في المواسم الماضيّة وعلى الرُغم من ضعف إنجازاتهم من المُشاركة في جوائز كُبرى بسبب الدعم المالي الكبير الذي يملكونه.

ويُعتبر بيرد، المولود في العام 1987، والذي شارك في عدّة مواسم بسلسة «جي.بي2» بأنّ الموهبة لوحدها لن تكون كافيّة للحصول على فرصة حقيقيّة في سباقات الفورمولا واحد.

وأنهى بيرد موسم 2013 من الـ«جي.بي2» بالمركز الثاني، إذ يُشارك منذ النصف الثاني من العام الماضي ببطولة «الفورمولا إي» الكهربائيّة حيث إستطاع الفوز بالجولة الثانيّة في ماليزيا وهو الآن يتقاسم المركز الثاني في الترتيب العام مع سائق الفورمولا واحد السابق سيباستيان بويمي.

وقال بيرد لصحيفة «ذي تايمز» البريطانيّة "لن تنظر فرق الفورمولا واحد لهذا الجانب وتقول: يا الهي إنه سائق جيد ويجب الحصول على خدماته، إلّا إذا كنت تملك دعمًا ماليًّا، وعدا ذلك فإنها لن تنظر إليك بعدها".

وأوضح بيرد بأنّ الفورمولا واحد بحاجة الى دمّ جديد من السائقين كون السائقين الحاليين لن يتمكنوا من البقاء طويلاً في أسوار البطولة.

كما إعتبر بأنّ الفرق الكبيرة التي تُنفق الكثير من الأموال على تطوير وتحسين سياراتها تدفع بالفرق الصغيرة نحو التعاقد مع السائقين الذي يملكون دعمًا كبيرًا من أجل البقاء في إطار المُنافسة.

وأضاف بيرد "الفورمولا واحد بحاجة الى السائقين الشباب على المدى الطويل، لأنّه من سيحلّ مكان السائقين الحاليين كفرناندو ألونسو ونيكو روزبرغ وفرناندو ألونسو وجنسن باتون في المُستقبل؟"

وأكمل "تُنفق الفرق الكبيرة الكثير من المال للحصول على النقاط والحصول على الجوائز الماليّة التي تجعلها أكثر ثراءً. نحنُ ضمن دائرة لا نهاية لها والتي تصب في صالح الفرق الكبيرة، لذلك لا تملك الفرق الصغيرة أيّ خيار سوى التعاقد مع السائقين الذين يملكون بين 15 و20 مليون يورو".

وتابع "هُناك بعض السائقين، على غراري أو على غرار السائقين الآخرين في الجي.بي2 أو حتّى في سباقات التحمّل الذين يملكون الإمكانات أو النتائج المطلوبة للحصول على الفرصة، إلّا إنهم لم ينجحوا في ذلك بسبب نقص التمويل".

وأكمل "إنه أمر مُحبط جدًا، ولكن هذا على ما هو عليه، ولن يتغيّر ذلك".

وحثّ بيرد عُشاق سباقات السُرعة على مُشاهدة بطولة «الفورمولا إي» الكهربائيّة كونها تضّم نُخبةً من السائقين المُخضرمين حول العالم، إذ سيتفاجأون بالعرض الرائع الذي تُقدّم هذه البطولة.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم جي بي2, سام بيرد, فورمولا إي