تود يعِد بأن يكون أداء المحرّكات متساوياً

اعترف جان تود رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّ الفورمولا واحد ستكون قادرة على بلوغ المساواة في الأداء بين مختلف وحدات الطاقة في حال انضمام مصنّع محرّكات مستقلّ في 2017.

أبدت الفرق تخوّفها من صعوبة ضمان المساواة في الأداء بين المحرّك البديل الأقلّ تكلفة المزمع تقديمه في 2017 بالمقارنة مع وحدات الطاقة الحاليّة.

وقال تود أنّ تجربة بطولة العالم للتحمّل، حيث تتنافس تويوتا وأودي وبورشه بأنواع محرّكات مختلفة، تظهر أنّ الأمر ممكن في الفورمولا واحد.

وقال الفرنسي: "سنتأكّد بطبيعة الحال من ضمان المساواة المناسبة في الأداء حيث نعلم أنّه بإمكاننا تحقيق ذلك".

وأضاف: "تمكّنا من فعل ذلك في بطولة العالم للتحمّل".

ثمّ تابع: "يشارك ثلاثة مصنّعين بأنواع محرّكات مختلفة، واحد مزوّد بشاحن توربيني بالنسبة لتويوتا، وآخر يعمل بوقود الديزل لأودي في حين تستخدم بورشه محرّكاً هجيناً ذا أربعة اسطوانات. لذلك من الممكن أن يسير كلّ شيء على ما يرام".

الدعم

من خلال القدرة على توفير محرّكات مماثلة، حيث يريد تود أن تكون تكلفتها ستّة ملايين دولار، بالإضافة إلى ضمان توازن القوى، أبدى تود ثقته في دعم الفرق لهذه الفكرة.

وقال الفرنسي في هذا الصدد: "لا نزال في فترة المشاورات في الوقت الحاضر، إذا طالبوا بالحصول على هذا المحرّك وكنّا سعداء بذلك فحينها سنواصل هذه المشاورات".

وأضاف: "سنقدّم هذا المقترح خلال الاجتماع المقبل للمجموعة الاستراتيجيّة، حيث نحن متفائلون بالتصويت بالموافقة عليه، حينها سيتمّ تمريره إلى مفوّضيّة الفورمولا واحد ومن ثمّ المجلس العالمي لرياضة السيارات".

وعندما سئل عن قلقه من إمكانيّة لجوء فيراري لاستخدام حقّ النقض على هذا المقترح، مثلما وقع بالنسبة لفكرة سقف تكلفة المحرّكات، أجاب تود: "يعتبر حقّ النقض كامتلاكك لمسدّس في جيبك".

وواصل شرحه: "يجب عليك أن تكون حذراً في طريقة استخدامه. الأهمّ أن تقدّم الاقتراحات المناسبة وستحصل على استجابة المعنيين بالأمر".

ثمّ تابع: "مرّة أخرى، يجب أن تبيّن فيراري لدى استخدامها حقّ النقض التاريخي الذي تتمتّع به أنّ المقترح لا يتماشى مع مصلحتها. محاولة توفير محرّك للزبائن للفرق ليس أمراً يتعارض مع مصالحها".

كما أشار تود إلى إمكانيّة الاستغناء على فكرة المحرّك البديل في حال وافق المصنّعون على توفير وحدات طاقة بتكلفة حوالي 12 مليون دولار في الموسم.

وقال حيال ذلك: "في حال لم نتمكّن من بلوغ هذا الحل (سقف 12 مليون دولار) فسيتوجّب علينا حينها إيجاد حلٍ آخر، إذ في حال لم نفعل ذلك فسنواجه خطر افلاس الفرق".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم تود, فيا