اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

تحليل تقني: لماذا تراجعت هوندا عن تصميم "الحجم صفر"

كانت عودة هوندا إلى بطولة العالم للفومولا واحد كمزوّدٍ للمحرّكات في 2015 مخيّبة للآمال إلى حدٍ ما، حيث تمّ تأجيل هدف مساواة مرسيدس متصدّرة الترتيب في العديد من المناسبات.

محرك هوندا2015

محرك هوندا2015

جورجيو بيولا

تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

تحليلات تقنيّة يقدّمها جورجيو بيولا

سيُشكّل موسم 2017 نقطة محوريّة في مساعي هوندا للحاق بمنافساتها، حيث تخلّى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" عن نظام مفاتيح التطوير ضمن سعيه لتقليص الفوارق بين جميع مصنّعي وحدات الطاقة ومرسيدس.

وكان التصميم الأساسي لوحدة طاقة هوندا عدوانيًا والأقلّ حجمًا بفارقٍ كبيرٍ عن بقيّة المحرّكات الأخرى في البطولة، حيث كان يُهدف منه منح مصمّمي الهيكل يد مساعدة من ناحية التوضيب.

لكنّ تلك مثّلت خطأً: لم يكن الشاحن التوربيني قادرًا على بلوغ مستويات الضغط اللازمة للاستغلال الطاقة البيتروكيماويّة، إلى جانب مجالٍ محدودٍ لمولدّ الكهرباء المتّصل به.

وبعد أن أدانت وجهتها الخاصة في 2015، لم يكن بوسع الصانع الياباني القيام بالكثير لتغيير حظوظه لموسم 2016، بل إنّها صبّت تركيزها على مراجعة كاملة لتصميم وحدة طاقتها لموسم 2017.

وتمّ إنشاء مجموعة عملٍ منفصلة للعمل على وحدة طاقة 2017، حيث كانت تعمل في البداية بشكلٍ موازٍ لبرنامج 2016، لكن مع تقدّم الموسم تمّ نقل موارد أكثر نحو التصميم الجديد.

ويُعتقد أنّ هوندا تراجعت عن تصريحها الأوّلي بخصوص قدرتها على التغلّب على مرسيدس من خلال اتّباع وجهتها الخاصة وستزوّد مكلارين بتصميم مشابهٍ للغاية للذي تستخدمه الفرق المزوّدة بمحرّكات مرسيدس خلال المواسم الثلاثة الماضية.

ذلك يعني تركيز الصانع الياباني على ثلاثة من الجوانب الأساسيّة لتصميم وحدة طاقة مرسيدس وتوضيب الفرق المصنعيّة لها.

الفصل

تصميم محرّك مرسيدس
تصميم محرّك مرسيدس

جورجيو بيولا

بإلقاء نظرة على القوانين في 2012، كان من الواضح أنّ استغلال فراغ "في" في المحرّك سيلعب دورًا مهمًا للغاية من ناحية توضيب مكوّنات المحرّك خلال حقبة المحرّكات الهجينة هذه، خاصة بالنظر إلى استخدام شاحنٍ توربينيٍ واحد عند خطّ وسط السيارة.

لم يكن ذلك قرارًا تصميميًا ليست له سلبيّات، بالنظر إلى السرعات الدورانيّة للشاحن التوربيني، لكنّها سمحت لقسم "مرسيدس-آي.إم.جي اتش.بي.بي" للمحرّكات عالية الأداء، الذي كان داعمًا أساسيًا لهذا الحلّ، بتوسيع التوربينة والضاغط بشكلٍ مناسبٍ من دون التأثير على طول وحدة الطاقة.

يُعدّ ذلك جانبًا مهمًا للغاية من تصميمها ورُبّما قد تغافل عنه البعض، حيث يبدو أن حجم الشاحن التوربيني يفسح مجالًا إضافيًا لإنشاء واستخدام الطاقة الكهربائيّة التي يُنتجها نظاما استعادة الطاقة الحركيّة والحراريّة اللذان يُكوّنان نظام استعادة الطاقة "إيرز".

الحقن

يدفعنا جعل محرّكات الفورمولا واحد هجينة إلى التفكير في الأنظمة الكهربائيّة التي تمّت إضافتها فحسب، ما يترك المكاسب البيتروكيماويّة التي تمّ إحرازها بعيدة عن الأضواء إلى حدٍ ما.

لكن عندما تأخذ بعين الاعتبار أنّ وحدات الطاقة تُنتج حاليًا طاقة أعلى ممّا كانت توفّرها نظيراتها ذات الثماني أُسطوانات من دون نظام "إيرز"، وهي أقلّ منها بأُسطوانتين وتستهلك ثُلثا كميّة الوقود، فذلك يُعدّ إنجازًا مدهشًا.

يجب أن نذكر في المقابل أنّ محرّكات الحثّ لا تحتاج لنوع الإزاحة ذاته لتوفير قدر الطاقة الذي تنتجه المحرّكات الطبيعيّة، لكنّ ذلك يأتي عادة مع ضريبة في استهلاك الوقود.

ومن أجل تحقيق هذه المكاسب، عملت مرسيدس عن قربٍ مع شركة بيتروناس لتُزوّدها بوقود وزيوت تبريدٍ بوسعها تحسين الكفاءة الحراريّة لوحدة الطاقة.

واحدٌ من المشاكل التي تمّت مواجهتها تمثّل في تحسين حدّ الإشعال. تحدّثت رينو بشكلٍ علنيٍ بخصوص ذلك منذ 2014، حيث تستخدم مردسيس نظام إشعالٍ نفّاث من أجل اعتماد نسبة وقودٍ إلى هواء أصغر وتحسين عمليّة الاحتراق، وهو ما تابعه بقيّة المصنّعين باهتمام وبدؤوا بتبنّيه تحت مظلّة نظام مفاتيح التطوير.

كان ذلك ممكنًا نتيجة انتقال الفورمولا واحد إلى نظام الحقن المباشر والطريقة التي تمّت صياغة القوانين حولها، ما يسمح لها بإشعال نفثة وقود صغيرة ذات ضغطٍ عالٍ دقيق داخل الأُسطوانة وتشتعل بنفسها، ما يُحسّن واجهة اللهب، قبل أن تحدث عمليّة الاحتراق التقليديّة بدعمٍ من شمعة الإشعال.

التبريد

تضمّنت سيارتا مرسيدس منذ 2014 مبرّد سائل-هواء (مبرّد ضغط) مثبّت ضمن الفراغ الفاصل بين خزان الوقود والواجهة الأماميّة للمحرّك.

اعتمد المصنّعون الآخرون مبرّدات مشابهة، لكنّ أيًا منها ليس بالأسلوب ذاته الذي تستخدمه مرسيدس، وبشكلٍ غريب فإنّ جميع زبائن مرسيدس لم يستخدموه أيضاً، حيث اختار معظمهم وضع مبرّد هواء-هواء في الفتحة الجانبيّة للسيارة (المبرّد الداخلي).

أخذ تصميم وحدة طاقة فيراري الأساسي مبرّدًا ضاغطًا في الحسبان، حيث تمّ تثبيته في فراغ في، لكن قد يُجادل البعض في أنّ امتصاصه للحرارة المحيطة به من أجزاء المحرّك تفوّق على أفضليّة المسلك القصير للضغط الإضافي.

لكن في موسم 2016، استخدمت فيراري تركيبة مبرّدٍ على مرحلتين، حيث قامت بتثبيت مبرّد هواء-هواء فوق الضاغط خلف المحرّك قبل أن يمتدّ أنبوب ضغط من جهة الأسطوانات اليُسرى نحو مبرّد السائل-الهواء متواجدٍ بين خزّان الوقود ووحدة الطاقة، أي بشكلٍ مشابهٍ لمرسيدس.

ويُعتقد أنّ هوندا ومكلارين اتّفقتا على أنّ توضيب وحدة الطاقة ومبرّد الضغط يجب أن يكون بشكلٍ مشابهٍ للطريقة التي اعتمدتها مرسيدس على مدار الأعوام الماضية، كما أنّ حلّ فيراري كان مثيرًا للإعجاب لكنّه يتضمّن تنازلًا بالنظر إلى تصميم الشاحن التوربيني.

سهام فضيّة فحسب، وليست رصاصات فضيّة

تتواصل حقيقة عدم وجود رصاصة فضيّة واحدة، حيث يُواصل مُصنّعو المحرّكات سعيهم لبلوغ المعيار الذي وضعته مرسيدس. ما هو واضحٌ في المقابل أنّ قسمي وحدة الطاقة والهيكل يجب أن يعملا بتناغمٍ من أجل تحسين التوضيب العام، ما يمنح الفرق المُصنّعة أفضليّة خاصة.

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق نيوي: رينو أحرزت "خطوة جيّدة" إلى الأمام مع محرّكها لموسم 2017
المقال التالي غوتيريز يتفاوض مع "فريقٍ كبيرٍ" في الفورمولا واحد للعب دور سائق التجارب

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

أحدث الأخبار

أستون مارتن: ألونسو "الثعلب العجوز"يجلب قيمة أكبر من مجرد الأداء

أستون مارتن: ألونسو "الثعلب العجوز"يجلب قيمة أكبر من مجرد الأداء

F1 فورمولا 1
أستون مارتن: ألونسو "الثعلب العجوز"يجلب قيمة أكبر من مجرد الأداء أستون مارتن: ألونسو "الثعلب العجوز"يجلب قيمة أكبر من مجرد الأداء
نوريس يتكلم عن ناحية مختلفة يجب الانتباه عليها أثناء سنّ قوانين 2026 الجديدة

نوريس يتكلم عن ناحية مختلفة يجب الانتباه عليها أثناء سنّ قوانين 2026 الجديدة

F1 فورمولا 1
جائزة المملكة العربية السعودية الكبرى
نوريس يتكلم عن ناحية مختلفة يجب الانتباه عليها أثناء سنّ قوانين 2026 الجديدة نوريس يتكلم عن ناحية مختلفة يجب الانتباه عليها أثناء سنّ قوانين 2026 الجديدة
وولف لن يقع في "فخ هورنر" حيال هيمنة ريد بُل

وولف لن يقع في "فخ هورنر" حيال هيمنة ريد بُل

F1 فورمولا 1
جائزة المملكة العربية السعودية الكبرى
وولف لن يقع في "فخ هورنر" حيال هيمنة ريد بُل وولف لن يقع في "فخ هورنر" حيال هيمنة ريد بُل
"فيا" تقيّم شكوى ضد هورنر تزامناً مع توجّه باستئناف القضية

"فيا" تقيّم شكوى ضد هورنر تزامناً مع توجّه باستئناف القضية

F1 فورمولا 1
"فيا" تقيّم شكوى ضد هورنر تزامناً مع توجّه باستئناف القضية "فيا" تقيّم شكوى ضد هورنر تزامناً مع توجّه باستئناف القضية

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط