تحذير الفرق من إجراء وقفات صيانة وهميّة خلال السباقات

تحذير الفرق من إجراء وقفات صيانة وهميّة خلال السباقات


علم موقع موتورسبورت.كوم بأنّ الإتحاد الدولي لرياضة السيارات (فيا) سيقوم بتحذير الفرق من مغبة القيام بوقفات صيانة وهميّة خلال الجوائز الكُبرى إذ لن يتسامح مع الموقف في المُستقبل بعد حركة فريق مرسيدس خلال سباق بريطانيا.

وقام فريق مرسيدس نهاية الأسبوع الماضي بحركة وهميّة عبر توجّه الميكانيكيين الى منطقة الصيانة إستعدادًا لوصول السيارة إذ حاولت السهام الفضيّة خداع فريق ويليامز عبر إجباره على التوقف باكرًا.

ولكن هذه الخُطة لم تنجح في اللّفة الـ14 حيث علم فريق ويليامز الذي كان يقود الصدارة بأنّ التوقف في هذا التوقيت سيُعرّض سباقه للخطر في المراحل الأخيرة من السباق.

وتعليقًا على هذه الحادثة قال مُدير فريق مرسديس توتو وولف "نحنُ نعلم بأنّ فريق ويليامز يُواجه صعوبات في إبقاء حالة الإطارات بشكل سليم في النهاية، إذ حاولنا خداعهم عبر التوقف باكرًا. كان من المُمكن أن يقوموا بالتوقف بشكل مُبكّر وحينها سيضطرون للتوقف في المراحل الأخيرة من السباق".

وأضاف "ولكن هذه الخدعة لم تنجح. أرسلت لي زوجتي رسالة عبر الواتساب قالت لي فيها: تعتقدون أنه بإمكانكم خداعنا، ههه".

ومن المعروف بأنّ القيام بهكذا نوع من الخدع غير مسموح في الفورمولا واحد كون القوانين تُشير الى ضرورة تواجد الميكانيكيين في منطقة الصيانة عندما يقومون بعملهم الفعلي فقط.

وتنصّ المادة 23.11 من اللّوائح الرياضيّة على التالي: "يُسمح لأفراد الفريق التواجد في الحظيرة للعمل على السيارة فقط إذ عليهم العودة الى أماكنهم فور إنتهاء مهامهم".

ولكن الإتحاد الدولي للسيارات لم يقم بإستدعاء مرسيدس للتحقيق معه كونه من المُستحيل معرفة ما إذا قام الفريق بإجراء توقف وهمي، أو إنه قام حقًا بتغيير خُططه وإستراتيجيته في تلك اللّحظة من السباق. وخاصةً أنّ تصريح وولف جاء بوقت مُتأخّر بعد لقائه مع وسائل الإعلام.

وقال مُتحدث بإسم الإتحاد الدولي للسيارات لموقع موتورسبورت. كوم "في ذلك الوقت، ما فعله فريق مرسيدس كان مُحقًا لأننا لم نكن نعلم بأنه لم يكن ينوي التوقف".

وبعد حصوله على المعلومات اللازمة حيال توقف مرسيدس، يعتزم الإتحاد الدولي للسيارات التحرّك سريعًا من أجل منع القيام بوقفات صيانة مُشابهة في الجولات المُقبلة.

وتحت ظروفٍ مُماثلة، وفي حال أقدم أعضاء الفريق على الخروج لمنطقة الصيانة من دون توقف فعلي، فإنّ الفريق عليه أن يُثبت بأنه كان ينوي التوقف فعلاً. وسوف تشمل التحقيقات وسائل التواصل بين الفريق المعني والسائق للتأكّد من ذلك.

وأضاف المُتحدث "الخروج لمنطقة الصيانة بهذا الشكل، من دون سبب وجيه غير مسموح، إلّا إنّ الصعوبة تكمن في تحديده كخرق واضح".

وإختتم "ليس لدينا نيّة لمنح الفرق المزيد من الفرص إذ سنقوم بالتحديث معهم خلال سباق المجر حيال هذا الموضوع وتحذيرهم بأنّ الإتحاد الدولي للسيارات سيقوم بالنظر والإستماع الى الدلائل الموجودة التي تُشير الى نيّة الإقدام على التوقف بشكل فعلي".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الإتحاد الدولي للسيارات, توتو وولف, فريق مرسيدس, فيا