بيريللي تكشف نتائج تحقيق انفجار إطار فيتيل والـ"فيا" راضيّة عنها

صرح الإتحاد الدولي للسيارات "فيا" بأنه راضٍ عن دقة تحقيقات وإستنتاجات شركة بيريللي بعد إنفجار إطار سيارة سيباستيان فيتيل خلال سباق جائزة بلجيكا الكبرى.

أجرت بيريللي تحقيقات موسعة بعد إنفجار إطار فيتيل سائق فيراري في اللفة قبل الأخيرة من عمر السباق على حلبة سبا-فرانكورشان عندما كان يحتل المركز الثالث.

وبعد السباق أبدى بطل العالم أربع مرات غضبه التام واصفاً الحادث بالغير مقبول، إلا أن بيريللي وضعت اللوم على فريق فيراري لإعتماده إستراتيجة تغيير الإطارات مرة واحدة في السباق.

وقامت الشركة الإيطاليّة بنشر نتائج تحقيقها، وأكدت بأن إنفجار الإطارات بما في ذلك حادث نيكو روزبرغ في التجارب الحرة الثانية على حلبة سبا كان نتيجة ظروف إستثنائية.

وقال الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" في بيان رسمي: "الفيا راضٍ عن دقة تحقيقات واستنتاجات بيريلي لأسباب فشل الإطارات في بلجيكا".

وأضاف: "وبناء على هذا، فإن الفيا على استعداد للنظر في توصيات السلامة التي قدمتها الشركة الموردة للإطارات في سباق الجائزة إيطاليا الكبرى وللفترة المتبقية من الموسم".

وصرحت بيريللي بأنها لم تجد أي دليل على عيوب في تركيبة الإطارات، حيث قالت: "أظهرت الاختبارات أن انفجار الإطارات في سبا كان بسبب تأثير استثنائي مشترك بين الحطام على مسار الحلبة واستخدام الإطارات لفترة طويلة على حلبة متطلبة بشكل خاص".

وأضافت الشركة بأنها وجدت 63 قطع في الإطارات خلال جولة بلجيكا، بالمقارنة مع 1.2 قطع لكل حلبة خلال الخمسة عشر حدثاً السابقة.

وقالت بيريللي بأنها إقترحت على الفيا إتباع طريقة يتمّ التأكد من خلالها من نظافة المسار.

البيان الرسمي الكامل لبيريللي

1- إن الاختبارات التي أجرتها بيريللي على الإطارات المستعملة على حلبة سبا، أكدت عدم وجود أي مشاكل هيكلية. وقامت بيريللي بتحليل عميق على المواد وعمليات الإنتاج المستخدمة، وذلك باستخدام طريقتين مختلفتين من الاختبارات والفحوصات.

لم يُظهر التحليل المجهري، الذي أُجري على عدد كبير من الإطارات بعد التجارب الحرة الثانية، أي مؤشرات على مشاكل في الإجهاد أو سلامة الإطار. وتأكدت نفس النتيجة للإطارات المستعملة خلال السباق، والتي تم نقلها وتحليلها في مدينة ميلان.

تعرضت بعض الإطارات المستعملة في السباق لمزيد من اختبارات الإجهاد في المختبر، ونجحت في كل التقييمات بشكل قاطع وأكدت عدم وجود تأكل هيكلي أو مشكلة على المسار.

منذ بداية عام 2015، تم استخدام 13748 إطار أملس: بما في ذلك إطارات مستخدمة على مسارات قاسية مثل سيبانغ وبرشلونة وسيلفرستون. ولم يتم اكتشاف أية مشاكل، لنتأكد من المتانة الأساسية للمنتج.

2- لذلك، يمكن القول بأن حوادث سبا كانت بسبب عوامل خارجية متعلقة باستعمال الإطارات لفترة طويلة على واحد من أشد المسارات قساوة في البطولة.

العوامل الخارجية تظهر بما مجموعه 63 قطع في الإطارات المستخدمة على مسار حلبة سبا طوال الجولة بعد العديد من الحوادث التي وقعت خلال السباقات الداعمة لجائزة الفورمولا 1. وفي الـ 15 مناسبة السابقة (10 سباقات و5 إختبارات) كان متوسط القطع يصل إلى 1.2 فقط لكل حدث. كل هذا يدل على وجود كمية كبيرة من المخلفات على مسار سبا، ليترتب على ذلك زيادة مخاطر وجود جسم غريب.

وحتى لو أن قطعة صغيرة من الحطام - مصنوعة من الكربون أو أي مواد حادة أخرى - اخترقت وقطعت أجزاء هيكلية مختلفة من الإطار دون اختراق الهيكل الفعلي (وهو أمر واضح بسبب السرعة العالية، وتصبح أكثر عرضة إذا استخدمت لفترة طويلة)، - يمكن أن يسبب هذا انفجار الإطار وهو أمر يختلف عن حالة وجود ثقب عادي، والذي يتمثل بفقدان ضغط الهواء في الإطارات. وهذا ما رأيناه بانفجار إطار سيباستيان فيتيل على حلبة سبا.

أما بالنسبة لنيكو روزبرغ الذي كان استخدام إطاره لفترة أقل، بقي الإطار متماسكاً - كما أظهرت اللقطات بوضوح – ولم يحدث الانفجار في الوقت ذاته . قبل أربع منعطفات، كان عنصر من عناصر البنية الداخلية للإطار واضحاً. ويُبرز هذا وجود ضرر ويترتب على ذلك بدء استنزاف الهواء من الإطار.

طوال جولة سبا (بما في ذلك التجارب الحرة والتأهيلية والسباق)، تم العثور على قطوع في إطارات سائقين أخرين ناجمة عن الحطام مما أدى إلى تضرر البنية ولكنه لم يتسبب في أي انفجارٍ للإطارات.

3- في نهاية التجارب التأهيلية يوم السبت على حلبة سبا، وبعد حدوث عدد هائل من القطوع في الإطارات، خاطبت بيريللي الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بسبب وضع الحلبة وطالبت أن يتم إبلاغ الفرق بذلك. وكانت ردة فعل الفيا سريعة في ترتيب الإجراءات لتنظيف المسار وتقديم المشورة للفرق.

وجنباً إلى جنب مع الفيا، إقترحت بيريللي القيام بدراسة لتقييم طريقة تكون بها الحلبات نظيفة بشكل أكثر فعالية.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة بلجيكا الكبرى
حلبة سبا-فرانكورشان
قائمة السائقين نيكو روزبرغ , سيباستيان فيتيل
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم بيريللي, فيا