بيريللي تحذر الفرق من مغبّة التهاون في قوانين ضغط الإطارات

حذرت بيريللي فرق الفورمولا واحد بعد السماح لضغط الإطارات بالانخفاض إلى ما دون المستويات المحددة بعد خروج السيارات من منصة الصيانة.

ويتم قياس الضغط الأدنى المسموح للإطار عند خروج السيارة  من منصة الصيانة، كما يتم تسجيل هذه المعلومات لدى مهندسي بيريللي الذين يعملون مع كل فريق من فرق البطولة.

وسيتم الاهتمام بكافة المعطيات غير الاعتيادية من قبل "فيا".

هناك شك قوي أن الفرق قد وجدت طرقاً للإيفاء بالشروط القانونية لحظة خروج السيارة من منصة الصيانة، ومن ثم الانطلاق على الحلبة بضغط أقل انخفاضاً وهذا ما يساعد على رفع أداء السيارة.

ووضحت بيريللي أنه وفي حال صحت التوقعات فسيتم إعطاء الفرق التي يشتبه بقيامها بذلك أرقاماً أعلى للضغط الأدنى المسموح.

وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" بالتصريح الذي أدلى به ماريو إيسولا من بيريللي للفرق: "إن الحل الذي نقدمه لمشكلة أرقام الضغط الدنيا المبدأية مبنيّ على افتراض أن الضغوط التي يتم تطبيقها أعلى من تلك التي تم البدء بها".

وأكمل: "نود منكم التقيد بالتوصيات التي تقدمها بيريللي وذلك لضمان سلامة الإطار".

ثم تابع: "في حال وجدنا خلال أية حصة، أن أحد الفرق يضع حدوداً تساوي أو تقلّ عن أرقام الضغط المبدئية، سنقوم بتحديد ضغط عال أساسي لذلك الفريق، وذلك حسب الاتفاق مع فيا".

ستتمّ مراقبة الحرارة

إحدى الطرق المستعملة لخفض الضغط على الحلبة هي الحرارة العالية لبطانيات الإطار، وقد أشارت بيريللي إلى أن حرارة الإطارات ستتم مراقبتها: "أود تذكيركم كذلك بالتقيد التام بحرارة بطانيات الإطارات وسنطلب من الفيا إجراء كشوفات دورية عليها".

كما ومن المتوقع أن الفرق تقوم باتباع أساليب أخرى لمحاولة خفض ضغط الإطارات.

على سبيل المثال، أن يقوم السائق بالخروج من حظيرة الصيانة بإطارات جديدة تتناسب مع الأرقام المسموحة للضغط. ومن ثم تعود السيارة إلى منصة الصيانة ليقوم المكيانيكيون بتخفيض ضغط الإطار لتعود وتنطلق السيارة مجدداً إلى الحلبة.

قال إيسولا: "علينا التأكد من أن ضغط الإطار ضمن الحدود المسموحة داخل وأثناء التواجد في منصة الصيانة"، وأكمل: "أتفهم تماماً حاجة الفرق إلى رفع الأداء. يجب علينا ضمان عمل الإطارات بالشكل الأمثل. علينا الموازنة دائماً بين الأمرين".

وأضاف: "عندما نجد أن شروط عمل الإطار تختلف عن القوانين الموصى بها، فعلينا حينها التأكد من ضبط الموضوع ضمن القوانين المرعية".

وتابع: "بالنسبة لي، فاتهام الآخرين بالغش أمر غير مقبول. إنهم يحاولون الوصول إلى أعلى مستوى ممكن من الأداء ضمن القوانين المرعية من دون خرقها".

واستطرد قائلاً: "عندما نجد أن فكرة ما تؤثر سلباً على الإطار، علينا حينها اتخاذ الإجراء المناسب وفق القوانين. لقد تمكن البعض من الوصول إلى نقطة غير واضحة في القوانين واستثمارها لصالحهم، هذا كل ما في الأمر".

من جهة أخرى، أشار مصدر إلى موقعنا أن ضغط الإطار قد ينخفض بشكل واضح خلال سباق يوم الأحد: "قد يسبب إعداد السيارة انخفاضاً في ضغط الإطار، إلا أن السبب الأكبر هو اهتراء الإطار نفسه".

وأكمل المصدر: "مع انخفاض كثافة المطاط في الإطار فإن الهواء داخله يبرد وهذا ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الإطار".

واختتم المصدر: "وهذا ما يحدث خلال المسافات الطويلة كما حصل مع فيراري في سبا. وهذا ما سيحدث غداً عندما سيستعمل الجميع استراتيجية التوقف الواحد".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة إيطاليا الكبرى
حلبة مونزا
نوع المقالة أخبار عاجلة