الكشف عن بيانات جديدة حول حادث بيانكي

الكشف عن بيانات جديدة حول حادث بيانكي

كشفت بيانات جديدة للحادث الذي تعرّض له جول بيانكي خلال سباق جائزة اليابان الكبرى أنّ الفرنسي عانى من تباطؤ حادٍ بلغ ثلاثة أضعاف القيمة التي اعتقدها المحققون في البداية.

وأكمل الإتحاد الدولي للسيارات «فيا» تحقيقاً مفصّلاً للحادث لمحاولة التأكّد من أخذ البطولة عبراً ودروساً ممّا حدث.

وأظهرت النتائج، التي نشرها الإتحاد في قاعدة بيانات الحوادث العالميّة الجديدة، أنّ بيانكي لم يكن محظوظاً كون الحادث أصبح أكثر خطورة بسبب دخول السيّارة بقوّة تحت الرافعة التي اصطدم بها.

كما بيّنت النتائج التي نشرتها مجلة «أوتو موتور أوند سبورت» بشكل حصري أنّ بيانكي فقد السيطرة على السيارة على سرعة 213 كلم/س واصطدم بالرافعة بعد ذلك بـ2.61 ثانية بسرعة بلغت 126 كلم/س.

وضربت السيارة الرافعة بزاوية قدرها 55 درجة حيث كان أنفها متّجهاً نحو القسم الخلفيّ من الرافعة ما أدّى إلى بلوغ قوّة الإصطدام 58.8 "جي"، وهو في العادة رقماً عادياً لدى اصطدام السيّارة بجسم صلب كحاجز السلامة الجانبي.

لكنّ الحادث بات أكثر خطورة حين أجبرت السيّارة على الدخول تحت الرافعة. وأظهرت التحقيقات الأوّليّة التي تم أخذها من سدّادات أذني بيانكي أنّه عانى من قوّة اصطدام بلغت 92 "جي".

لكنّ "فيا" تعتقد الآن أنّ سدّادات الأذن انزلقت قبيل الحادث بأجزاء من الثانية ما ساهم في عدم تقديرهم لقوّة الإصطدام بشكل صحيح. ويعتقد الإتحاد الدولي أنّ الفرنسي واجه حدّة تصادم بلغت 254 "جي".

وقال آندي ميلور نائب رئيس لجنة السلامة في "فيا" للصحيفة الألمانيّة: "المشكلة كانت تكمن في دخول سيّارة ماروسيا تحت جذع الرافعة، وتم ضغطها من الأعلى من قبل الجزء السفلي من الرافعة".

وأضاف: "عمل الأمر كالمكابح، لكنّ التباطؤ كان حاداً. وفي أثناء ذلك حصل تلامس بين الرافعة وخوذة بيانكي. لم نشاهد ذلك يحدث من قبل".

من جهته قال بيتر رايت رئيس لجنة السلامة في "فيا" أنّ الإتحاد قام بجميع الإجراءات من أجل أخذ الدروس والعبر من هذه الحادثة.

وقال: "لا تزال الكثير من الحالات تتطلّب وقوع الحادث من أجل التعلّم منه. كانت حادثة لم نتخيّل وقوعها مطلقاً".

وتابع: "كان من المهم جدًا أن نجري تحقيقاً مفصّلاً. لم نقم باستثمار هذا الكم من الوقت والجهد مسبقاً في تحقيق كهذا".

وكاستجابة لهذا الحادث، قرّرت "فيا" تحسين حماية رأس السائق في قمرة القيادة بالإضافة إلى إدخال نظام سيارة الأمان الإفتراضيّة قيد الخدمة لإبطاء السيارات لدى وجود ظروف معيّنة كتواجد عربة رفع على الحلبة.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الإتحاد الدولي للسيارات, جول بيانكي, فريق ماروسيا, فيا