الفورمولا واحد تخطّط لتفقّد ضغط الإطارات بشكلٍ "مباشر" في 2016

يخطّط الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" لتقديم نظام مراقبة لضغط الإطارات بصفة مباشرة في بطولة العالم للفورمولا واحد في 2016 وذلك ضمن خطوة لضمان عدم إيجاد الفرق طرقاً ملتوية لتجاوز القيود الحاليّة.

في إطار استجابتها لتحسّن أداء السيارات، بالإضافة إلى مشكلة انفجار الإطارات في بلجيكا، باتت شركة بيريللي أكثر صرامة عندما طلبت من "فيا" فرض حدٍ أدنى لضغط الإطارات.

أدّى ذلك إلى نزاعٍ إن صحّ التعبير خلال جائزة إيطاليا الكبرى عندما تمّ استدعاء لويس هاميلتون ونيكو روزبرغ للتحقيق بعد السباق نتيجة الانتباه إلى أنّ ضغط إطارات سيارتيهما كان أقلّ من الحدّ الأدنى على شبكة الانطلاق.

ويتمّ قياس الضغط حالياً بطريقة يدويّة مباشرة بعد تركيب الإطارات على السيارة، حيث زاد ذلك من المخاوف المتعلّقة بإمكانيّة إيجاد الفرق بعض الطرق لتقليل الضغط بعد التفقّد عند دخول السيارة إلى المسار وذلك من أجل الحصول على تأدية أفضل.

شبكة مباشرة

لتجاوز هذه المشكلة، بدأت "فيا" بالعمل مع بيريللي لإنتاج نظام لشبكة بيانات مباشرة من أجل ضمان متابعة المراقبين لضغط الإطارات في جميع الأوقات.

نتيجة لذلك، ستكون هناك مراقبة أفضل للوضع ما يزيد امكانية استدعاء الفرق لسياراتها إلى خطّ الحظائر مباشرة في حال كان الضغط أقلّ من الحدّ الأدنى.

ويأمل الطرفان أن يتقدّم العمل على النظام بشكلٍ كافٍ من أجل اختباره في وقت لاحقٍ من هذا الموسم قبل تقديمه في 2016.

رحّب مدير قسم رياضة السيارات في بيريللي بول هامبري بالفكرة، حيث اعتبر أنّها ممكنة التطبيق في فئات أخرى من السباقات أيضاَ.

وقال البريطاني لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "نعتقد أنّها مبادرة رائعة وهو أمرٌ نريد إيجاد حلولٍ له قابلة للتطبيق في الفئات الأخرى لرياضة السيارات".

وأضاف: "إنّه جانب يقلق أيّ صانع إطارات حياله، إذ يحاول الجميع السعي وراء الأداء ما يضعك في مواقف لا تريد التواجد فيها".

ثمّ أكمل: "سيتمّ تطبيق هذه الفكرة في فئات أخرى وهو أمر منطقيّ إذ باتت مراقبة ضغط الإطارات أمراَ ضرورياً على السيارات العادية على الطرقات".

لا دليل على تجاوز الحدود

بالرغم من ترحيبه بالجهود المبذولة لتقديم النظام، إلاّ أنّ هامبري قال أنّه لا توجد دلائل على أنّ الفرق تتعمّد محاولة خرق القوانين الحاليّة.

في المقابل، أشار البريطاني أنّ الحصول على بيانات مباشرة لما يقومون به سيزيح جميع الشكوك التي تحوم حول هذا الموضوع.

وقال: "ليس لدينا أيّة إشارات حول عدم القيام بأيّ شيء على النحو المطلوب، لكنّ النظام الجديد سيخلّصنا من المنطقة الرماديّة".

واختتم: "سيجعلنا ذلك نتأكّد من أنّ الجميع يعمل بالطريقة نفسها".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم بيريللي, فيا