الإتحاد الدولي للسيارات يُؤكّد حظر تغيير خوذ السائقين

الإتحاد الدولي للسيارات يُؤكّد حظر تغيير خوذ السائقين


أكّد الإتحاد الدولي للسيارات (فيا) أنه أدرج قرار حظر تغيير خوذات السائقين خلال الموسم في اللّوائح الرياضيّة المنظمة للبطولة ابتداءً من هذا الموسم.

وكانت بعض الأطراف داخل أروقة الفورمولا واحد قد تقدمت بطلب إلى الإتحاد لحظر هذه الظاهرة معلّلين ذلك بتنامي المخاوف من أن الجماهير المتابعة للسباقات تعجز عن التعرف على السائقين.

وبناءً على هذا القرار سيكون على السائقين المشاركين في البطولة الإلتزام بتصميم وحيد منذ بداية الموسم الى نهايته وعدم إدخال أي تعديل عليه، بعدما كان يعمد بعض السائقين إلى تغيير التصاميم في السباقات والمناسبات التي تحمل معانٍ خاصة لهم أو السباقات المرموقة كسباق جائزة موناكو الكُبرى.

وتنصّ المادة 21.1 المُعدّلة من اللوائح الرياضية: "من أجل أن يتم التعرف على السائقين بسهولة عند وجودهم على المسار، يتعين على خوذة الرأس أن تحمل نفس التصميم خلال جميع الجوائز الكبرى من البطولة".

وعلّق سيباستيان فيتيل على هذا الأمر قائلاً: "لأكون صادقًا أظن أن هذه مزحة!"، وأضاف: "هناك أمور أكثر أهمية تتعلق بمستقبل الرياضة لكن يبدو أن هذا التعديل هو الوحيد الذي تم الإتفاق عليه".




وفي المُقابل فإن التعديل على الفقرة المذكورة لم يُحدّد العقوبة التي سيحصل عليها أي سائق يخالف هذا القانون الجديد.

وفي سياق متصل تم إجراء بعض التعديلات على المادة المتعلقة بأرقام السائقين فيما يتعلق بإمكانية فقدان أحد السائقين لمقعده وغيابه عن البطولة لموسم أو اثنين إذ تنص المادة 21.2 المعدلة على التالي: "تعتبر مسيرة أي سائق في الفورمولا واحد منتهية إذا لم يشارك في أي سباق خلال موسمين متتاليين"، وبذلك سيفقد رقمه إذا تغيّب عن البطولة لموسمين متتاليين.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الإتحاد الدولي للسيارات, فيا