الفورمولا 1 تواجه تحقيقاً من الإتحاد الأوروبي بعد شكوى من قبل ساوبر وفورس إنديا

سيقوم الإتحاد الأوروبي بالتحقيق في الهيكلة الإدارية لرياضة الفورمولا واحد ونظام توزيع الجوائز الماليّة على الفرق، بعد تقديم فريقي ساوبر وفورس إنديا لشكوى رسميّة.

بعد أشهرٍ من التكهنات حو إمكانيّة إقدام بعض فرق الفورمولا واحد على التوجّه الى الإتحاد الأوروبي لاعتقادهم بأنّ الرياضة تعتمد على نظام الكارتل – الإحتكاري - قامت ساوبر وفورس إنديا بتسجيل استيائهما.

ويُعتقد بأنّ الخطوة تتركّز على العديد من القضايا الرئيسيّة، بما في ذلك حصول الفرق الكبيرة على فرصة إبداء رأيها في المجموعة الاستراتيجيّة، وتوزيع الجوائز الماليّة بشكل غير عادل بما يتناسب مع مصلحة فرق المقدمة.

وجاء في بيان فريق فورس إنديا التالي: "فريق فورس إنديا هو واحد من فريقين قاما بتقديم شكوى الى الإتحاد الأوروبي حيال نظام إدارة الفورمولا واحد، مظهيرين بأنّ نظام تقسيم الإيرادات وتحديد كيفيّة وضع قواعد الفورمولا واحد غير عادل وغير قانوني".

وأضاف: "ونظراً للمناقشات القانونية المستمرة، فسيكون من غير المناسب الادلاء بالمزيد من التفاصيل في الوقت الحالي".

الإتحاد الأوروبي قد يفرض التغيير

في حال وجد الإتحاد الأوروبي بأنّ شكوى ساوبر وفورس إنديا مُحقة فإنه سيكون بامكانه التدخّل وفرض التغييرات على صعيد البطولة.

وهذا من شأنه أن يُؤثر على رؤساء الفورمولا واحد وعلى الفرق المشاركة.

قبل عدّة أشهر قالت أناليز دودز عضو البرلمان الأوروبي عن حزب العمال بأنه يجدر على فرق الفورمولا وحد التقدم بشكوى إلى الإتحاد الأوروبي لفتح تحقيق بكيفيّة إدارة البطولة.

وقالت: "أكدت لي مسؤولة في المفوضية الأوروبية بوضوح أنها لا تستطيع فعل أي شيء قبل أن تتقدم الفرق بشكوى رسمية وإذا كانت الفرق تشعر أن هذا الأمر صحيح فينبغي عليها فعل ذلك".

وأكملت: "لديّ مخاوف حقيقيّة بشأن الطريقة التي تسير بها الفورمولا واحد منذ انهيار فريقي ماروسيا وكاترهام العام الماضي".

وأضافت: "الأمر لا يعني فقط عدم مشاركة فريقين في السباقات خلال الموسم بل يعني أيضاً فقدان مئات الأشخاص من ذوي المهارات العالية في دائرتي الانتخابية وظائفهم ومصادر رزقهم".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فورس انديا , ساوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة