الفورمولا 1 تفرض قيوداً على حدود الحلبة وصوت أعلى للسيارات في 2016

كشف الإتحاد الدولي للسيارات بأنه سيُطبّق قوانيناً أكثر صرامة في ما يتعلّق بحدود الحلبة ولن يسمح للسائقين بالاستفادة من المسارات الواسعة كجزءٍ من عدّة تغييرات على لوائح البطولة.

عقب اجتماع للمجلس العالمي لرياضة السيارات في باريس اليوم الأربعاء، أعلن عن نيّة الإتحاد بعدم السماح للسائقين من الاستفادة وكسب أزمنة إضافيّة من خلال خروجهم عن المسار المحدد لهم في الجوائز الكُبرى.

وأخذت المسألة طابعاً مُختلفاً بعد سباق جائزة بلجيكا الكُبرى بعدما اسغّل العديد من السائقين مُنعطف "ريديون"، إذ أدّى ذلك الى إلحاق الأذى بإطارات سياراتهم.

وجاء في بيان الإتحاد الدولي للسيارات: "تمّ توضيح اللوائح الرياضيّة المتعلّقة بحدود الحلبة وتحدّد بأنّ السائق يجب عليه بذل مجهود مقبول لاستخدام المسار طيلة الوقت ولا يمكنه مغادرته بشكلٍ متعمّدٍ من دون سبب مقنع. سيقع وضع نظام للعقوبات بناءً على ما إذا كان السائق قد حصل على أفضليّة أم لا".

ضجيج أعلى للسيارات

صادق المجلس العالمي للسيارات على سلسلة من القوانين من شأنها أن تجعل سيارات الموسم المُقبل أكثر ضجيجاً.

وكما كشف موقعنا "موتورسبورت.كوم" حصرياً بعد سباق جائزة موناكو الكُبرى، فإنه سيتوجّب على فرق الفورمولا واحد تغيير تصاميم العادم في الموسم المُقبل.

وأضاف البيان: "بالنسبة لموسم 2016، يجب أن يكون في جميع السيارات أنبوب عادم منفصل تعبر من خلاله كامل غازات العادم".

وأكمل: "تمّ اتخاذ هذا الإجراء لزيادة ضجيج السيارات حيث لن يُحدث ذلك أيّ تأثير كبير على الطاقة أو الإنبعاثات".

المزيد من التعديلات

* وافق المجلس العالمي لرياضة السيارات على المقترح المقدّم من لجنة الفورمولا واحد في ما يخصّ القوانين المتعلّقة بتغيير وحدة الطاقة وعلبة التروس. العقوبات التي تسلّط قبل التجارب التأهيليّة سيتمّ تطبيقها بناءً على وقت الإستخدام. أمّا بالنسبة للتغييرات بعد التجارب التأهيليّة، ستُمنح الأفضلية إلى السائق الذي قام فريقه بإعلام المندوب التقني بدايةً أنّ تغييراً سيقع.

* أيّ سائق يتسبّب في إلغاء انطلاقة السباق، حتى لو تمكّن من بدء لفّة التحمية الإضافيّة، سيتوجّب عليه الانطلاق من خطّ الحظائر. الإجراء نفسه سيقع تطبيقه عند إعادة الانطلاق بعد توقّف السباق عندما يُنقل بعض السائقين إلى خطّ الحظائر.

* أكّد المجلس العالمي لرياضة السيارات عدّة توضيحات حيال القيود على الإختبارات الإنسيابيّة بالنسبة لنفق الهواء وديناميّة الموائع الحسابيّة "سي أف دي"، والتركيز تحديداً على التقارير وإجراءات التفقّد لأدوات التطوير هذه.

* سيمنع بدءاً من موسم 2017 وضع الكاميرات على أنف السيارات.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة