دينيس: القيود المفروضة على الاختبارات لا تساعد على خفض النفقات

يعتقد رئيس فريق مكلارين رون دينيس أنّه يجب إعادة النظر في القوانين الحاليّة المنظّمة لاختبارات الفورمولا واحد كونها تعيق مسار التطوير وليس لها تأثير كبير على خفض النفقات.

مع توقف التقدّم الذي يحرزه فريقه مكلارين وشريكه الياباني هوندا بسبب عدم القدرة على القيام بتغييرات جذريّة أو خوض اختبارات مفتوحة، اعترف دينيس بإحباطه من القيود المفروضة على الفرق.

ولا يبدو البريطاني سعيداً بالخطوات التي تمّ اتّخاذها للتقليل من النفقات، كوضع قيودٍ كبيرة على الاختبارات؛ فقد تم في الحقيقة تقييد المكاسب حيث تغيرت وجهة صرف الأموال نحو جهاز الداينو والمرافق الأخرى في المصنع.

وعندما سئل من قبل موقعنا «موتورسبورت.كوم» عن مدى تأثير القوانين على سعي مكلارين-هوندا لتطوير السيارة، أجاب: "أعتقد أنّ إحباطي مصدره القوانين التي تمّ وضعها افتراضياً لتقليل النفقات فانتهى بها الأمر لزيادتها".

وأضاف: "يأتي ذلك في المقام الأوّل كون تكاليف الحصول على الموثوقيّة هي عبارة عن عمليّة تقييم لا تنتهي على جهاز الداينو وحجرات الاختبار".

ثمّ تابع: "أحبّذ إجراء الاختبارات على الحلبة. أريد الحصول على الحريّة فيما يخصّ نفق الهواء وأنظمة الموائع الحسابيّة «سي.اف.دي»، لأنّك عندما لا تكون تنافسياً فيجب عليك شقّ طريقك لتطوير السيارة والخروج من ذلك الوضع".

وأكمل: "في الوقت الحاضر، القوانين تقوم بتقييدنا في تلك الناحية".

قلق مماثل لدى ألونسو

من جانبه أشار فرناندو ألونسو هو الآخر في وقت سابق من هذا العام إلى تذمّره من عدم القدرة على القيام بالاختبارات وتطوير السيارة.

كما صرح في الكثير من المناسبات أنّ طريقة العمل الحاليّة في الفورمولا واحد لا تدع مجالاً كبيراً للتحسن أثناء الموسم.

وقال الإسباني على هامش جائزة المجر الكبرى في وقت سابق من هذا الموسم أنّ المشكلة الأساسيّة مع الفورمولا واحد الحاليّة لا تتعلّق إطلاقاً بالتعقيدات التقنيّة، مثل تواجد الكثير من الحسّاسات على السيارة لمساعدة السائقين.

وقال في هذا الصدد: "لا يتعلّق الأمر بحجم المعلومات التي نحصل عليها. المشكلة في تقييد أيدينا طوال الموسم".

وأضاف: "عندما ندخل بالسيارة إلى برشلونة أو خيريز خلال الاختبارات الشتويّة الأولى، فإن الأمر يكون مشابهاً لرمي عملة في الهواء. إذا كانت السيارة تنافسيّة فستحظى بموسم جيّد وإن لم تكن كذلك فستواجه موسماً سيئاً".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم رون دينيس, قوانين