تحليل: فيرشتابن وساينز نجحا في تجاوز "إختبار تورو روسو للتصادم"

أثبت ماكس فيرشابن وكارلوس ساينز الإبن بأن لديهما السرعة اللازمة للنجاح في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، ولكن سرعتهما ليست أكثر الأسباب التي تثير إهتمام فرانز توست مدير فريق تورو روسو.

عوضاً عن ذلك، يرى توست بأن سلوكهما خارج الحلبة، والأهم من ذلك نجاحهما بما أسماه "إختبار التصادم" يؤكد بأن هنالك مستقبل مشرق  بإنتظارهما في الفورمولا 1.

الشغف هو المفتاح

المنافسة على ترك إنطباع جيد مع الفريق الثاني لشركة ريد بُل في الفورمولا 1، يضع السائقين دائماً تحت ضغط كبير. ولكن هذا العام، تمكن فيرشتابن وساينز من إستغلال الفرصة والسيارة الجيدة ليثيرا إعجاب المشاهدين.

وقدم كلا السائقان أداءً مميزاً في بعض السباقات حيث تأهلا بمراكز متقدمة بالإضافة إلى تأديتهما بطريقة قوية خلال السباقات، وفي المجر حقق فيرشتابن المركز الرابع وهو الأفضل في مسيرته ليظهر مدى التقدم الملحوظ الذي أنجزه حتى الآن.

وبالرغم من أن فيرشتابن هو الذي تصدر عناوين الصحف نظراً لصغر سنه والحادث الكبير الذي تعرض له في موناكو، إلا أن ساينز تألق بتقديم أداءً قوياً في بعض السباقات.

الشغف والذكاء

بالنسبة لتوست، ما قدمه السائقين من أداء يبعث على الفخر، ولكنه في الوقت نفسه عبر عن إندهاشه من مدى قدرتهما على العمل بشكل جيد في منصبهما.

وقال في حديث مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "عليَ القول، بأنه كلاهما يقوم بعمل رائع. ولماذا يقومان بعمل رائع؟ لأنهما ملتزمان بعملهما في الفورمولا 1".

وأضاف: "أعتقد بأن كلاهما لديه سلوك إيجابي حقيقي. والفورمولا 1 هي حياتهما، وهذا يعني حتى بين السباقات، فهما على إتصال مع المهندسين طوال الوقت، ويقومان بتدريبات بدنية مكثفة، ويتدربان على جهاز المحاكاة، وهما مستعدان جيداً".

وتابع: "هما ملتزمان بالوقت، ويتوجهان بالعديد من الأسئلة وأنا إيجابي جداً لطريقة عملهما. وليس عليك أن تخبرهما بأن عليكما القيام بأمر ما. فهما يقومان به بالفعل. وهذا أمر مهم".

وقال: "من الداخل هما يرغبان بالنجاح. وشغفهما هو أحد أهم العوامل للنجاح. وكلاهما لديه شغف".

إختبار التصادم

لكن السلوك والنتائج ليسا السببين الوحيدين اللذان يجعلان توست سعيد من سائقيه، إنما تعرضهما لبعض المشاكل أيضاً هو أحد أهم الأسباب.

ويؤمن توست إيماناً راسخاً بأن جميع السائقين يمرون في نفس مرحلة التعلم في الفورمولا 1 ولنجاحهم عليَهم أن يقوموا ببعض الحوادث لمعرفة ما هي الحدود.

وقال توست: "هذه قصة عادية عندما يأتي سائقون شبان للفورمولا 1. أول ثلاثة أو أربعة سباقات لا يقومون بالحوادث لأنهم يحترمون معنى الوصول للفورمولا 1".

وأضاف: "دائماً ما يفكرون: عليَ أن أكون يقظاً وحذراً. وعليَ أن لا أجازف كثيراً، وأن أقطع أكثر عدد كبير من الكيلومترات وأن أصل إلى خط النهاية".

وتابع: "لكن السائقان وصلا بالفعل لمعرفة فيزيائية السيارة بسبب تعلمهما الجيد في الفئات الأصغر سناً".

استطرد قائلاً: "حتى هذه اللحظة، نمتلك أفضل جيل من السائقين الذين عملت معهم. ولا يصدق كم هما متعلمان جيداً قبل دخولهما للفورمولا 1. لذلك، بعد ثلاثة أو أربعة سباقات، يعتقدان بأن الفورمولا 1 سهلة. ويعتقدان أنه حان الوقت لإظهار السرعة التي يمتلكانها. وبعدها تبدأ المرحلة التي أسميها بـ 'فترة التصادم' ".

وشرح: "فترة التصادم هذه هي أمر ضروري لأنها تساعد السائقين على فهم حد الفيزيائية، ولذلك هذه الحوادث مهمة جداً. وبإمكانك إخبار السائق مسبقاً: عليك القيام بهذا أو لا. ولكن ذلك سيكون عديم الفائدة. لأن عليه أن يختبر ذلك بنفسه".

"الفورمولا 1 معقدة للغاية، فمثلاً على السائق أن لا يكون قريباً في مناطق الكبح لأن هذا سيفقده التماسك الأمامي مع الهواء الملوث.. إلخ، ولكن عليه أن يتعلم هذا. ولهذا عليه أن يدور أو يخرج عن المسار أو يتعرض لحوادث. ولا مشكلة في ذلك. وهذا ما أقوم دائماً بحسابه وما أقوله مسبقاً".

"وهذا الأمر ينطق على هذين السائقين. لقد رأينا حوادث ودوران على الحلبة من كلا السائقين، وهذا أمر طبيعي وهذا هو الثمن الذي عليك أن تدفعه إذا ما كنت تمتلك سائقين شبان في الفريق. نحن نمتلك سائقين شبان ويعتمد الأمر على مهاراتهما لتقليص فترة الحوادث لرؤية متى قدرتهما على التعلم".

التشكيلة الأفضل لفريق تورو روسو

ليس لدى توست أدنى شك بأن فيرشتابن وساينز نجحا في تخطي فترة التصادم تلك.

بعد أن رأينا العديد من المواهب الشابة إنطلقت للنجومية من تورو روسو خلال فترته مثل سيباستيان فيتيل ودانيال ريكاردو ودانييل كفيات، يُعتبر الرجل النمساوي مؤهل جداً للحديث عن مستقبل السائقين في الفورمولا 1.

لهذا يعتقد توست بأن ما قدمه الثنائي ساينز وفيرشتابن حتى هذه اللحظة يُعتبر الأفضل من بين تشكيلات الفريق السابقة، وهذا يعني أنهما أفضل من قاد للفريق حتى الآن.

وقال توست: "في النهاية، أعتقد بأن هذه التشكيلة هي أكثر تشكيلة سائقين تنافسية حتى الآن. والآن علينا الإنتظار للحكم عليها. بالنسبة لي من المهم دائماً جداً كيف هو التدرج في منحنى التعلم. وحتى الآن فقد كان المنحنى مرتفع جداً جداً".

واختتم حديثه قائلاً: "وإذا ما إستمرا على نفس الطريقة، بعدها بالتأكيد ستكون أفضل تشكيلة سائقين حصلنا عليها على الإطلاق".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كارلوس ساينز الإبن , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق تورو روسو
نوع المقالة تحليل
وسوم تورو روسو, كارلوس ساينز الإبن, ماكس فيرشتابن