اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

تحليل: ما الذي ينتظر الفورمولا واحد بعد رحيل إكليستون؟

دخلت الفورمولا واحد اليوم في الحقبة التالية من تاريخها عقب تولي القيادة الجديدة مقاليد الأمور حيث يأمل الكثير من المشجعين أن تنجح في انتشال الرياضة من الركود الذي تعاني منه حالياً وإعادتها إلى مجدها السابق.

تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد وبيرني إكليستون

تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد وبيرني إكليستون

أكس بي بي Images

بيرني إكليستون
روس براون، مرسيدس
إنطلاقة السباق
تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ونيكو روزبرغ، مرسيدس
تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد ود.هيلموت ماركو، مستشار فريق ريد بُل
بيرني إكليستون وماوريتسيو أريفابيني، مدير فريق فيراري
باسكال لاتينيدو وبيرني إكليستون
بيرني إكليستون وتشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد
تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد
تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد وبرونو ميشيل
نيكو هلكنبرغ، فورس إنديا وماكس فيرشتابن، ريد بُل
تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد وبيرني إكليستون وكريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل
روجير فيدرير، لاعب تنس وبيرني إكليستون
تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد وبيرني إكليستون وكريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل
لويس هاميلتون، مرسيدس

كان هذا الأسبوع استثنائياً في تاريخ الفورمولا واحد – مع موافقة ليبرتي ميديا المالك الجديد للفورمولا واحد على عملية الاستحواذ منذ سبعة أيام – إذ أظهر العملاق الأمريكي جديته حين أزاح بيرني إكليستون من موقعه ليضع فريقه الإداري الخاصّ بديلاً.

تأتي هذه الخطوة بعد مواسم عديدة بدت فيها الفورمولا واحد في حالة ركود – حيث كان مدراء الفرق على دراية بضرورة التغيير (إذ كانت الرياضة في طريقها إلى الانحدار). لكن، كان هناك إجماع غير علنيّ على ضرورة الانتظار حتى نهاية حقبة إكليستون لوضع نظرة متكاملة للمستقبل الجديد.

عملية اتخاذ القرارات غير السلسلة - والتي كان يعزى قسم منها إلى التدخل الكبير للمجموعة الاستراتيجية - إضافة إلى المصالح الخاصة للفرق وعدم الرغبة بتحدي إكليستون دفعت الفورمولا واحد إلى غياهب المجهول.

عندما قامت فرق الفورمولا واحد بالتصويت وبالإجماع على القرارات المثيرة للجدل: النقاط المزدوجة ونظام الإقصاء خلال التجارب التأهيلية، والتي ضغط إكليستون لتطبيقها - على الرغم من علمها بالفشل المحتوم لتلك القرارات التي لم تكن تلبّي ما تحتاجه الفورمولا واحد - يمكن الاستنتاج أنّ أمراً ما لم يكن يسير على ما يرام في النظام ككلّ.

لكنّ قدرة إكليستون على تحويل الفورمولا واحد بعبقرية إلى استثمار عالميّ بقيمة 8 مليارات دولار، وأن يكون العقل المدبّر لكلّ ذلك مستغلاً استراتيجية "فرّق تسُد" لم تكن كافية لتأمين القاعدة الضرورية لإحداث التغيير المنشود.

رؤية طويلة الأمد

في كلّ مرة، كان إكليستون متقدماً بخطوة أمام الجميع – لعلّ أشهرها إخراج فيراري وريد بُل من قبضة رابطة فرق الفورمولا واحد "فوتا" حين قرّرت الفرق تشكيل كيان موحّد.

في النهاية، جاء التحدي من جهة خارجية. بل غيّر قواعد اللعبة حتى أنّ بعضاً من أكثر حلفاء إكليستون ولاءً اعترفوا أنّ الفرص المقدمة من قبل ليبرتي ميديا – تغيير الأمور وجعل الفورمولا واحد أكبر وأفضل إضافة إلى زيادة شعبيتها – تعني أنّ الاتجاه الجديد هو المفضّل.

ربما كان السرّ وراء كلّ ذلك هو قدرة ليبرتي ميديا على تأمين الأمر الوحيد الذي لم يتمكن إكليستون من تقديمه أبداً: رؤية طويلة الأمد للفورمولا واحد.

ليس هناك أفضل من إكليستون في التعامل مع الظروف الصحيحة والخروج منتصراً – لكن ضمن عالم متغير بسرعة، فإنّ الفوز في معركة واحدة لا يعني الانتصار في الحرب.

مع نهاية الموسم الماضي، صرّح كريستيان هورنر – والذي يعتبر ربما كأكثر مدراء الفرق قرباً من إكليستون – موضحاً الحاجة إلى التغيير من قبل الجميع، وكذلك ضرورة اعتماد استراتيجية مناسبة لإعادة الفورمولا واحد إلى مكانها الصحيح.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لطالما كانت رؤيتي تتمحور حول محاولة البحث جيداً بحيث لا تؤثر العواطف الحالية على القرارات".

وأكمل: "أعتقد أنّ المشكلة التي تواجه الفرق – وجميعهم يتحملون مسؤولية ذلك بما فيهم نحن – هي محاولة حماية مركزك التنافسيّ بجميع ما تملك".

وأضاف: "من يعلم ما يمكن أن يحصل خلال السنوات الخمس المقبلة، لذا لم لا نقوم خلال خمس سنوات بالتفكير في التخلص من نفق الهواء، البحث في إمكانية تقليل كمية أبحاث «سي إف دي»، أو اعتماد محرك احتراق طبيعي مع نظام هجين قياسيّ أو بتقنية استعادة الطاقة الحركية «كيرس»؟".

وتابع: "جميعها أمور كبيرة، عوامل أساسية تساهم في تحسين جودة العرض، تقليل النفقات.... إذ تؤمن عرضاَ ذا جودة عالية".

جدول عمل ليبرتي ميديا

مع وجود تشايس كاري، شون براتشز وروس بروان، فإنّ الفورمولا واحد تحظى بثلاثة أشخاص أذكياء للغاية يعلمون ما تحتاجه الرياضة لتعود "رائعة من جديد" – كما عبّر نيكو روزبرغ عن ذلك في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر مساء يوم الاثنين.

لكن، وعلى الرغم من التغييرات الكبيرة في الفورمولا واحد – مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الوضع بعد رحيل إكليستون سيكون مختلفاً – لكنه من غير المرجح أن نشهد أية تغييرات جذرية بشكل سريع.

لدينا بعض الأدلة على ما ترغب ليبرتي ميديا بتنفيذه – المزيد من السباقات في أمريكا، تأمين مكانة أوروبا، تحويل سباقات الجائزة الكبرى إلى أحداث ضخمة شبيهة بمباريات "السوبربول"، الاستفادة من وسائل الإعلام الرقمية بشكل أفضل، تغيير بنية توزيع الجوائز في البطولة، بناء قاعدة جماهيرية عريضة، الحصول على عائدات أكبر من المحطات المدفوعة واستعمال تقنيات الواقع الافتراضي.

لكنّ أياً من تلك الأمور لن تحصل بشكل آنيّ، إذ كان روس بروان قد ألقى تلميحاً الموسم الماضي حيال ما يشعر أنه ضروري في حال أراد أخذ دور يساعد في تغيير وجه الرياضة.

حيث قال في مقابلة مع صحيفة "دايلي تيليغراف": "لو سألتني ما الذي تحتاجه الفورمولا واحد، لأجبت: إنها تحتاج إلى خطة عمل؛ خطة عمل لثلاث سنوات ولخمس سنوات".

وأكمل: "تتلخّص وجهة نظري في أننا لم نحظَ بالبنية المثالية لإيجاد خطة نقوم بتنفيذها مع مرور الوقت".

لذا وعلى الرغم من أننا لن نشهد تغييرات بين ليلة وضحاها، لكنّ الوقت مناسب لتقديم التغيير الجذري الذي تحتاجه الفورمولا واحد سعياً لضمان مستقبل مشرق.

ستنتهي الاتفاقية الثنائية التي تربط الفرق مع الفورمولا واحد عام 2020، وهو الوقت الذي ستبقى فيه القوانين الحالية سارية المفعول.

إرساء الأساسيات

كان هورنر قد أشار في وقت سابق إلى أنّ التغييرات في القوانين لموسم 2017 – مع سيارات أسرع وأكثر صعوبة – ليست ما تحتاجه الفورمولا واحد بالفعل وأنّ هناك حاجة إلى المزيد من التعديلات الجذرية.

حيث قال: "في الوقت الراهن، كل ما نقوم به هو تعديل الأمور الخارجية. ما زلتُ أفضّل وبشكل كبير العودة إلى حقبة وحدات الطاقة التي تولّد الكثير من الصوت العالي والقوة، أن نرفع من حدّة الصوت مرة أخرى. ذلك جزء من جوهر الفورمولا واحد".

وأكمل: "كنا جميعاً حاضرين في اليابان عندما قامت هوندا بتشغيل سيارة إيرتون سينا "مكلارين في10" – وعندما مرّت بجانبنا، جميعنا في المرآب اقتربنا إلى المقدمة لنراها وهي تمرّ على المقطع المستقيم. أعتقد أنّ الفورمولا واحد تفتقد ذلك، وهذا أمر حيويّ يحتاج للدراسة على المدى الطويل".

وأضاف: "أعتقد أنّ التقدم التقنيّ للمحركات الحالية (الهجينة ذات الأسطوانات الست) أمرٌ رائع، إنها تقنيات في غاية الذكاء – لكنّ المتابع العاديّ في المدرجات أو المشاهد خلف شاشات التلفزة ليست لديه أية فكرة عما يجري، وأعتقد أنه تجب العودة لمحاولة جعل الفورمولا واحد ترفيهية بالدرجة الأولى – جزء من عملية الترفيه تلك هو المحرّك".

لذا، فإنّ فكرة إرساء الأساسيات منذ الآن استعداداً للتغييرات الثورية في الفورمولا واحد منذ 2021 تبدو أمراً منطقياً – إذ قد تصبح رياضة مع بنية تجارية مختلفة، سيارات ومحركات مختلفة، وتتمّ متابعتها على منصات مختلفة تماماً.

بالفعل، ربما يعتبر العامل "الترفيهي" أساسياً في المعادلة – أمام الفورمولا واحد قرار كبير لاتخاذه؛ إن كانت ترغب في أن تصبح عرضاً أم أرضية تقنية أم مجالاً رياضياً صرفاً.

بالنسبة إلى زاك براون، المدير التنفيذي لدى مكلارين فإنّ الطريق الذي يجب على الفورمولا واحد سلوكه بسيط للغاية: زيادة التفاعل مع المتابعين بينما سيتمّ حلّ الأمور المتبقية بشكل تلقائي.

حيث قال: "خلال العقد القادم أتوقع أن تصبح الفورمولا واحد أكثر قرباً من المشجعين مع المزيد من الحرية، وبناءً عليه يمكننا أن نتوقع رؤية الأجيال الجديدة من المشاركين والمتحمسين للفورمولا واحد عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية، الألعاب وغيرها".

واختتم: "التفاعل مع المعجبين يعتبر أمراً هاماً في الوقت الراهن، ومن الواضح أن ليبرتي ميديا تعلم ذلك جيداً".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق أوكون: سيارات الفورمولا واحد الجديدة ستحظى بمظهرٍ "رائع" لكنّ التجاوز سيكون صعبًا
المقال التالي كاري: تعيين إدارةٍ جديدة كان أمرًا حتميًا لأنّ الفورمولا واحد لم تكن تتقدّم بالشكل الكافي

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط