فيتيبالدي: ضعف معايير القيادة في الفورمولا 3 الأوروبية نابعة من الكارتينغ

صرح البرازيلي إيميرسون فيتيبالدي بطل العالم السابق للفورمولا 1 مرتين بأنه يعتقد بأن ضعف معايير القيادة في بطولة الفورمولا 3 الأوروبية هذا الموسم هو أمر نابع من العادات التي نشأ عليها السائقون في سباقات غو-كارتينغ.

وشهد موسم 2015 الذي يشارك به بييترو حفيد فيتيبالدي، جولتين مثيرتين للجدل ومليئة بالحوادث في مونزا وسبا حيث حلق عدد من السيارات في الهواء وتم إيقاع عقوبة الإيقاف على سائقين من السباقات.

ومن سباقات الكارتينغ، إنضم كالوم إلوت سائق ريد بُل الناشئ وأليسيو لوراندي إلى البطولة مباشرة. فيما تحتوي القائمة على عدد كبير لا يمتلك خبرة في البطولة سوى عام واحد. ويرى فيتيبالدي أن إنعدام "مرجعية السلامة والاحترام" في سيارات الكارتينغ تتحمل جزءاً من اللوم بعد موجة من الحوادث الكبيرة.

وقال فيتيبالدي في المؤتمر الرياضي للإتحاد الدولي للسيارات (فيا): "أعتقد بأن السائقين يحاولون قيادة سيارة فورمولا بنفس أسلوب قيادة سيارة غو-كارت.. وعلينا أن نكون أقوى مع مدراء السباق لإستخلاص المعلومات قبل السباق، وحتى بدءاً من سباقات الكارتينغ يجب أن نخلق الإحترام".

وأضاف فيتبالدي: "لقد كنت في مونزا وهنالك بعض السائقين موهوبين جداً، ولكنهم قدموا من سباقات الكارتينغ ليجدوا أنفسهم يقودون على حلبة مونزا بسرعة 280 كلم في الساعة".

وسلط فيتيبالدي الضوء بشكل خاص على أهمية التفريق بين طبيعة سباقات الكارتينغ وسباقات المقعد الأحادي، مؤكداً بأن هؤلاء السائقين الذين يأتون مباشرة من الكارتينغ عليهم "إحترام" الحاجة للتكيف مع أنماط قيادتهم تدريجياً.

وقال فيتبالدي: "سيارة الفورمولا أثقل بكثير من سيارة الكارت وتحتاج وقتاً أطول لتحريكها. وتحتاج لمساحة أكبر، وهنالك ديناميكية مختلفة. وعلى السائقين فهم وإحترام هذا التحول".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 3 الأوروبية
قائمة السائقين ايمرسون فيتيبالدي
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم حوادث, فيتيبالدي