المرحلة الرابعة: العطية قاب قوسين أو أدنى للإحتفاظ بلقبه في رالي المغرب

انتقلت الفرق المشاركة في رالي المغرب الصحراوي، بعد 3 أيام في جنوب "قلب" الصحراء المغربية إلى الغرب لخوض غمار منافسات المرحلة الرابعة التي تمتد بين "زاكورة" و"أكادير" مع مرحلة خاصة 293 كلم.

تنقل "كرافان" الرالي إلى أكادير حيث تتميز الطرقات بالعديد من المسارات المتشابهة لذا ستكون الملاحة الورقة الرابيحة بين أيدي السائقين، وضرورة التنبه إلى "خطورة" بعض الملاحظات في كتيّب ملاحظات الطريق ما يجعل المسار سهلاً أم صعباً. من ثم تتوجه الفرق إلى الجنوب لإجتياز وديان جميلة محاطة بالجبال ضمن "ديكور" أشبه بمشاهد الغرب الخلابة.

وعلى الرغم من المنافسة الكبيرة، إلاّ أن الألماني سفن كوانت، مدير فريق "ميني إكس ـ رايد" كان صرّح قبل إنطلاق الجولة التاسعة ما قبل الأخيرة من كأس العالم للراليات الصحراوية بأن المرشح الأبرز للفوز سيكون الإسباني كارلوس ساينز (بيجو)، كونه أراد أن يتفادى الضغوطات ويبدو أن كلمات كوانت تترجم على أرض الواقع، وفي حال صح القول تُترجم على الرمال الذهبية للصحراء المغربية.

وعلى الرغم من أن الرالي ما زال طويلاً وكذلك المنافسة مع القطري ناصر صالح العطية (ميني) التي ما زالت في مجاهل الغيب، إلاّ أن ساينز، وبفوزه بالمرحلة الثالثة التي أجمع الجميع على صعوبتها، ضرب بقوة. فخلفه كان من الصعب على بقية السائقين أن يقودوا بالنمط القيادي السريع ذاته.

وفي اليوم الرابع من منافسات الرالي تأكدت أكثر قوة "الماتادور" و"أسد" بيجو الذي كشّر عن أنيابه بدون أن يبتسم لأحد، ففي تمام الساعة التاسعة كان ساينز أول المنطلقين بين فئة السيارات، وما لبث بعد 39,52 دقيقة أن إجتاز نقطة المراقبة الأولى (عند الكيلومتر الـ 75)، متقدماً بفارق 49 ثانية عن القطري العطية وبفارق 51 ثانية عن السعودي يزيد الراجحي.

الراجحي، الذي عانى من إنثقاب إطار سيارته وعدم قدرته على تبديله بالسرعة المطلوبة، وجه أصابع الإتهام إلى مشاكل أخرى يعاني منها ليفسر خيبة الامل التي يشعر بها، ومما قاله مع نهاية اليوم الثالث للمنافسات: "أعتقد أن المشكلة تكمن في محرك الديزل مع عزم دوران قويّ. ليس من الطبيعي إذا تغلب محرك ديزل مع هذا العزم من الدوران على سيارة مزودة بمحرك يعمل على الوقود. أعتقد أن ذلك كثير جداً".

وخلف الراجحي وصل جينييل دو فيليه (تويوتا) في المركز الرابع متأخراً بفارق 1,50 دقيقة عن ساينز، ما يؤكد أن السائقَين القطري والسعودي كانا الوحيدين اللذين تمكنا من القيادة بنمط ساينز، خصوصاً أن الروسي فلاديمير فاسيلييف (تويوتا) وصل في المركز الخامس مـتأخراً بفارق 1,56 دقيقة، بينما تراجع "مفاجأة" اليوم الثالث الفنلندي ميكو هيرفونن (ميني) للمركز السادس بفارق 2,11 دقيقتين عن ساينز.

ولكن بعد 3 كيلومترات من نقطة المراقبة الأولى، وتحديداً عند الكيلومتر الـ 78، حصل ما لم يكن في الحسبان إذ توقفت سيارة ساينز لتبدأ التساؤلات وتحركات فريق "بيجو" لمعرفة أسباب وحقيقة ما حصل، في ضربة موجعة للمصنع الفرنسي الذي وضع آماله على سائقه الإسباني.

ومع توقف ساينز حمل العطية على كتفيه مهمة إفتتاح المسارات على غرار ما فعل خلال المرحلة الأولى، ليجتاز نقطة المراقبة الثانية عند الكيلومتر الـ 168 متأخراً بفارق 1,19 دقيقة عن السائق السعودي الراجحي الذي عاد التوقيت الاسرع له بـ 1,26,44 ساعة.

وفي مفاجأة جميلة جديدة أخرى بعد الفنلندي هيرفونن، سجلت لائحة النتائج تحقيق الفرنسي سيباستيان لوب ثالث أسرع توقيت متأخراً بفارق 2,44 دقيقتين عن الراجحي. وتلاه فاسيلييف (تأخر 3,14 د.) وماليزس (4,06 د.)...

وتابع الراجحي تألقه ليصل إلى نقطة المراقبة الثالثة مع أسرع توقيت (2,12,29 س.) ومتقدماً على العطية الذي قلص الفارق بينه وبين منافسه إلى 1,09 دقيقة. وكما بدا ظاهراً للعيان نجح سائق "تويوتا" الرسمي في تحقيق أسرع توقيت في المرحلة الرابعة بعدما إجتاز الكيلومترات الصعبة بوقت إجمالي وقدره 2,33,49 ساعتان، متقدماً بفارق 45 ثانية فقط عن العطية، الذي ومع تأخر ساينز إعتلى صدارة الترتيب العام بـ 11,03,12 ساعة وبفارق 16,10 دقيقة عن الراجحي. وبات "العنابي" قاب قوسين أو أدنى من الإحتفاظ بلقبه في رالي المغرب للعام الثاني على التوالي، إضافة إلى فوزه بلقب كأس العالم للراليات الصحراوية للمرة الثانية في مسيرته.

ووصل لوب في المركز الثالث بفارق 1,57 دقيقة عن السائق السعودي، في وقت عاد رابع أسرع توقيت لهذا اليوم "للدب" الروسي فاسيلييف الذي تأخر بفارق 3,22 دقائق.

وفي الوقت الذي عانى ساينز من المشاكل في المغرب، يجعل الدرس الصعب والقاسي الذي يتلقاه بطل العالم للراليات 9 مرات سيباستيان لوب منه تلميذاً مجتهداً على مقاعد الدراسة، ففي اليوم الأول إضطر مع ملاحه ورفيق دربه دانيال إيلينا للإنتظار لفترة ساعتين في الكثبان الرملية من أجل أن يتم سحبه، وبعدما حقق سادس أسرع توقيت في المرحلة الثانية، تلقى مجدداً ضربة قوية لمعنوياته إثر دوران سيارته الـ "بيجو 2008 دي كيه آر" حول نفسها عند الكيلومتر الـ 70 للمرحلة الثالثة وإضطر للإنتظار قليلاً قبل أن يعود إلى المسار، ولكن لاحقاً وقبل 14 كيلومتراً من خط النهاية تعرض لحادث مرة جديدة. وبالرغم من أنه خرج سالماً مع إيلينا إلاّ أن سيارة الـ "بيجو" عانت من تضرر الإطار الأمامي، لذا إنتظر الفرنسي شاحنة الصيانة لإعادته إلى واحة تجمع الفرق.

ترتيب المرحلة الرابعة (ترتيب غير رسمي)

1ـ يزيد الراجحي (السعودية) ـ تيمو غوتشالك (ألمانيا) ـ تويوتا ـ 2,33,9 ساعتان

2ـ ناصر صالح العطية (قطر) ـ ماثيو بوميل (فرنسا) ـ ميني ـ بفارق 45 ثانية

3ـ سيباستيان لوب (فرنسا) ـ دانيال إيلينا (فرنسا) ـ بيجو ـ بفارق 1,57 دقيقة

4ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) ـ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا) ـ تويوتا ـ بفارق 3,22 د.

5ـ جينييل دو فيليه (جنوب أفريقيا) ـ ديرك فون زيتزيفتس (جنوب أفريقيا) ـ تويوتا ـ بفارق 3,42 د.

6ـ برنهارد تم برينكي (هولندا) ـ طوم كولسول (بلجيكا) ـ تويوتا ـ بفارق 3,44 د.

7ـ آدم ماليسز (بولندا) كزافييه بانسيري (فرنسا) ـ ميني ـ بفارق 4,13 د.

8ـ ميكو هيرفونن (فنلندا) ـ ميشال بيرين (فرنسا) ـ ميني ـ بفارق 4,39 د.

9ـ نورما بولتر لوروي (جنوب أفريقيا) ـ دنكان هووي روبرت (جنوب أفريقيا) ـ تويوتاـ بفارق 7,18 د.

10ـ هاري هانت (بريطانيا) ـ أندرياس شولز (ألمانيا) ـ ميني ـ بفارق 7,50 د.

الترتيب العام المؤقت (ترتيب غير رسمي بعد 4 مراحل)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر) ـ ماثيو بوميل (فرنسا) ـ ميني ـ 11,03,12 ساعة

2ـ يزيد الراجحي (السعودية) ـ تيمو غوتشالك (ألمانيا) ـ تويوتا ـ 11,19,22 س.// بفارق 16,10 د.

3ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) ـ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا) ـ تويوتا ـ 11,22,36 س. // بفارق 19,24 د.

4ـ جينييل دو فيليه (جنوب أفريقيا) ـ ديرك فون زيتزيفتس (جنوب أفريقيا) ـ تويوتا ـ 11,28,02 س. // بفارق 24,50 د.

5ـ نورما بولتر لوروي (جنوب أفريقيا) ـ دنكان هووي روبرت (جنوب أفريقيا) ـ تويوتا ـ 11,36,42 س. // بفارق 33,30 د.

6ـ ميكو هيرفونن (فنلندا) ـ ميشال بيرين (فرنسا) ـ ميني ـ 11,36,59 س. // بفارق 33,47 د.

7ـ ريكاردو دياز بوريم (البرتغال) ـ خورخي مونتيرو (البرتغال) ـ تويوتا ـ 11,58,52 س. // بفارق 55,40 د.

8ـ هاري هانت (بريطانيا) ـ أندرياس شولز (ألمانيا) ـ ميني ـ 12,01,51 س. // بفارق 58,39 د.

9ـ آدم ماليسز (بولندا) كزافييه بانسيري (فرنسا) ـ ميني ـ 12,04,38 س. // بفارق 1,01,6 ساعة

10ـ ميروسلاف زابليتال (تشيكيا) ـ ماسييج مارتون (بولندا) ـ أوتو ميروسلاف زابليتال ـ 12,08,58س. // بفارق 1,05,46 س.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي أويل ليبيا المغرب
قائمة السائقين كارلوس ساينز , ميكو هيرفونن , ناصر العطية , سيباستيان لوب , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير المرحلة